"باستخدام تقنيات حديثة في معالجة مياه الصرف الصحي .. نماء لخدمات المياه تقوم بإجراء اختبار الاعتماد من خلال مشروع تجريبي لوحدات المعالجة اللامركزية

مؤشر السبت ٢٧/أبريل/٢٠٢٤ ١٥:١٣ م
"باستخدام تقنيات حديثة في معالجة مياه الصرف الصحي .. نماء لخدمات المياه تقوم بإجراء اختبار الاعتماد من خلال مشروع تجريبي لوحدات المعالجة اللامركزية

مسقط - الشبيبة

أعلنت نماء لخدمات المياه تفاصيل الاتفاقية الموقعة مؤخرًا مع شركة فوجي كلين وشركة التقنيات الخضراء حول إجراء اختبار الاعتماد للوحدات المنزلية للصرف الصحي الذي تهدف من خلاله نماء لخدمات المياه توفير وحدات الصرف الصحي اللامركزية من خلال شبكات مصغّرة ومحطات تعمل بنظام المعالجة الثلاثية.

وتتمحور الاتفاقية حول إجراء اختبار الاعتماد من خلال مشروع تجريبي لبعض الوحدات للتأكد من أدائها ولضمان توفير جودة عالية للمياه المعالجة تلبي المواصفات القياسية للمياه المعالجة من محطات الصرف الصحي في سلطنة عُمان.

وقال المهندس/ إبراهيم بن محمد الحارثي الرئيس التنفيذي للتخطيط وإدارة الأصول في نماء لخدمات المياه " تأتي هذه الاتفاقية في إطار مشروع الوحدات المنزلية للصرف الصحي الذي تعمل من خلاله نماء لخدمات المياه على إنشاء وحدات الصرف الصحي اللامركزية بواسطة شبكات مصغّرة ومحطات تعمل بنظام المعالجة البيولوجية يتم إنشاؤها بين عدة منازل في المناطق النائية. وستسهم هذه المبادرة في زيادة التغطية بخدمة الصرف الصحي، وتحقيق الخطط الاستراتيجية لشركة نماء لخدمات المياه الهادفة التوسع وتسريع وتيرة توصيل خدمات الصرف الصحي للمواطنين والمقيمين في جميع مناطق سلطنة عًمان، سواء في المناطق الحضرية أو الريفية.

وتسعى مبادرة الوحدات المنزلية للصرف الصحي لتحقيق هذا الهدف عبر استخدام أحدث المعطيات التقنية، وتسخير التطور التكنولوجي في هذا المجال لتحسين تغطية معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق التي تصعب فيها عمليات إنشاء قنوات الصرف الصحي وتركيب الأنابيب في مشاريع المحطات المركزية."

وأوضح الرئيس التنفيذي للتخطيط وإدارة الأصول: "تهدف نماء لخدمات المياه من هذه الاتفاقية إلى إجراء اختبار الاعتماد على أساس المشروع التجريبي للتأكد من أداء تقنية معالجة مياه الصرف الصحي اللامركزي باستخدام تقنية نظام الوسط البيولوجي المتصل الثابت التي يتم تصنيعها وتوفيرها من قبل شركة "فوجي كلين" اليابانية، وذلك من خلال اختبار هذه التقنية من جميع الجوانب الفنية والتقنية بما يضمن جودة المياه المعالجة ومطابقتها للمواصفات القياسية في سلطنة عُمان."

وحول المشروع التجريبي المشار إليه في الاتفاقية والذي سينفذه قسم الأبحاث والتطوير والابتكار، قال المهندس /سعيد بن حميد العاصمي مهندس أول أبحاث وتطوير في نماء لخدمات المياه :"سيتم توصيل محطة لامركزية مصغرة بحجم خمسة أمتار مكعبة من مياه الصرف الصحي كنظام محاكاة للواقع، بهدف إجراء الاختبارات اللازمة لتقنية الوسط البيولوجي المتصل الثابت الخاصة بشركة "فوجي كلين" اليابانية، والوقوف عمليًا على مدى توافق المياه المعالجة مع الشروط المعمول بها في سلطنة عُمان، والتأكد من مطابقتها للمعايير التي تعتمدها نماء لخدمات المياه من أجل ضمان جودة معالجة عالية، وفي سبيل ذلك ستخضع هذه التقنية لعدة اختبارات من ضمنها اختبار الجودة والمواد المصنع منها النظام والأجهزة والمواد المستخدمة في عملية المعالجة ، ومراجعة دورة حياة الأصول من جميع النواحي الفنية ، ومن خلال هذه المراجعة الفنية والاختبارات والتحاليل سيتم النظر في مواءمة هذه التقنية مع المقاييس المعتمدة ، وتوافقها مع الظروف الجغرافية والأنواء المناخية في سلطنة عُمان، وقدرة هذه الأجهزة والمواد على تحقيق اشتراطات الشركة في ما يتعلق بالعمر الافتراضي لها ".  

وتابع العاصمي." بالنسبة للجدول الزمني للمشروع الاختبار التجريبي، فمن المقرر أن يبدأ العمل فيه في شهر أبريل من العام الحالي 2024، حيث سيتم الشروع في العمل بمجرد وصول المحطة إلى سلطنة عُمان، ليتم تركيبها توطئة لانطلاق العمل بالمشروع ، والذي تتراوح فترته التجريبية بين ٣ و٦ أشهر يتم خلالها إجراء الاختبارات اللازمة ومن ثم اعتماد التقنية المستخدمة، مما يتيح لشركة "فوجي كلين" الفرصة مستقبلًا للمشاركة في المناقصات المطروحة من قبل نماء لخدمات المياه بما يحقق الأهداف المرجوة ومنها جودة معالجة الصرف الصحي وتقليل التكلفة ".

وبشأن الخطوات التي اتخذتها نماء لخدمات المياه لضمان جودة الوحدة المستخدمة في المشروع وسلامة تركيبها، تخضع التقنيات والأجهزة التي تعتزم نماء لخدمات المياه استخدامها، إلى التقييم الهندسي الفني قبل البدء في تطبيقها أو تركيبها واستعمالها ، حيث إنه لابد أن تكون هذه التقنيات والأجهزة متوافقة مع المواصفات المعتمدة لدى الشركة ، وفيما يتصل بتقنية شركة " فوجي كلين " فقد تم الاجتماع خلال الفترة الماضية مع مهندسي الشركة لمراجعة التقنية من النواحي الفنية ، والوقوف على تجارب تطبيقها في الدول الأخرى ، حيث إن هذه التقنية مطبقة حاليًا في العديد من دول العالم منها أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الدول الآسيوية. والهدف من المشروع التجريبي هو التأكد تمامًا من مدى ملاءمة هذه التقنية للاستخدام في سلطنة عُمان".

وحول الفوائد البيئية والاقتصادية المتوقعة من هذا المشروع، أوضحت الدكتورة / بثينة بنت محفوظ الوهيبي رئيسة قسم البحوث والدراسات والابتكار في نماء لخدمات المياه: " إنه بشكل عام يمكن تصنيف استراتيجيات إدارة مياه الصرف الصحي على أنها مركزية أو لامركزية. تعتبر استراتيجية تجميع مياه الصرف الصحي المركزية ومعالجتها مكلفة من حيث الإنشاء والتشغيل، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة والمجتمعات المتفرقة. من ناحية أخرى، فإن النهج اللامركزي لمعالجة مياه الصرف الصحي الذي يهدف للمعالجة بالقرب من المصدر يكتسب مزيدًا من الاهتمام في الوقت الحالي. بحيث تتضمن المبادئ الرئيسية التي توظفها الأنظمة اللامركزية بمزايا جذابة تتمثل في كل من البساطة التشغيلية وفعالية التكلفة بتقليل نظام التجميع إلى الحد الأدنى، وكذلك استخدام تقنيات المعالجة المرنة، وتقليل الحمأة المنتجة، وإعادة استخدام الأمثل للمياه المعالجة بالقرب من الموقع. حيث تتوافق هذه الاستراتيجية مع نهج التنمية المستدامة التي يتم تحقيقها بطريقة ذات كفاءة اقتصادية وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة.

الجدير ذكره، أن نماء لخدمات المياه وقعت اتفاقية لمبادرة الوحدات المنزلية للصرف الصحي وتطوير تقنيات معالجتها مع شركة "فوجي كلين" اليابانية الرائدة عالميًا في مجال تصنيع أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي، ومع الشريك المحلي شركة التقنيات الخضراء وبحضور معالي إيواتاكازوتشيكا وزير دولة بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، ومسؤولين من عدد من الجهات منها جهاز الاستثمار العُماني وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة نماء القابضة والسفارة اليابانية في سلطنة عُمان