تشغيل محطة منح لنقل الكهرباء بتكلفةٍ تزيد عن 11 مليون ريال عُماني

مؤشر الأحد ٢٨/أبريل/٢٠٢٤ ١١:٤٠ ص
تشغيل محطة منح لنقل الكهرباء بتكلفةٍ تزيد عن 11 مليون ريال عُماني

الشبيبة - العمانية 

أنهت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء كافّة الأعمال الإنشائية وعملية التشغيل لمحطة منح لنقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولت والتي تتجاوز تكلفتها الإجمالية 11 مليون ريال عُماني.

وأكدت الشركة أن العمل في المشروع استمر مدة عام و8 أشهر وبتحقيق أكثر من مليون ساعة عمل آمنة، وتضمن إنشاء خطوط النقل الهوائية بجهد 400 كيلوفولت والتي تصل بين محطتي منح ونهيدة بجهد 400 /132 ومحطتي منح وإزكي الجديدة.

وتضمّ المحطة 10 قواطع غازية بجهد 400 كيلوفولت، ومحوِّلات كهربائية بجهد 11 كيلوفولتا، ومحولين بجهد 750 كيلوفولت أمبير.

ويهدف هذا المشروع إلى نقل الطاقة من محطة منح للطاقة الشمسية عبر شبكة النقل الرئيسة، لتعزيز شبكة النقل الكهربائي بوحدات الطاقة النظيفة والمتجددة، بما يضمن تحقيق مستهدفات البيئة المستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية؛ إسهامًا في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إضافة إلى رفع كفاءة وموثوقية وأمان الشبكة الكهربائية.

وقال المهندس مسعود بن سلام الريامي رئيس العمليات التشغيلية بالشركة العُمانية لنقل الكهرباء: إن الشركة تسعى إلى دعم مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة عبر إنشاء مختلف المشروعات وتعزيز الشبكة الكهربائية عن طريق مثل هذه المشروعات الكبيرة والحرص على تحقيق الأهداف البيئية على المستويين الوطني والعالمي.

وأكد أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء قدّمت دعمًا كبيرًا وملاحظًا لمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، مساهمةً بذلك في تعزيز البنية الأساسية لهذا القطاع، ومواكبة الارتفاع في الطلب في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على إنشاء مختلف المشروعات الداعمة لتطوير شبكة نقل الكهرباء لتعزيز الشبكة الكهربائية الموثوقة والمستدامة لضمان تقدّم الرحلة التنموية في سلطنة عُمان.

وتقوم الشركة العُمانية لنقل الكهرباء (إحدى شركات مجموعة نماء) بنقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال الموزعة في جميع محافظات سلطنة عُمان.