منتدى عُمان يناقش دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

مؤشر الاثنين ٢٩/أبريل/٢٠٢٤ ١٤:٠٤ م
منتدى عُمان يناقش دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الشبيبة - العمانية 

ناقش منتدى عُمان في دورته الثانية عشرة اليوم بمحافظة مسقط دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي أقيمت بدعم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة البيئة وعدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

رعى المناسبة صاحب السُّمو السيّد فارس بن فاتك آل سعيد، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وبحثت الدورة، المبادرة التي تنظمها مجلة عالم الاقتصاد، حول جهود سلطنة عُمان لتعزيز قدراتها التنافسية للاندماج مع الاقتصاد العالمي والنهوض بدور فاعل في التجارة العالمية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة، إذ يؤدي القطاع الخاص دورً مهمًا على صعيد تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال اتخاذ الإجراءات الضرورية لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتضمنت الدورة كذلك تقديم عدد من أوراق العمل، والجلسات النقاشية، والعروض المرئية، إلى جانب جلسة حوارية بعنوان "تمكين القطاع الخاص نحو دعم أهداف التنمية المستدامة" بمشاركة عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وقد تناولت أوراق العمل والعروض المرئية والجلسات الحوارية، الإجراءات والسياسات الاستراتيجية التي اتخذتها سلطنة عُمان لتلبية الاحتياجات قصيرة المدى والتحديات الاقتصادية وبناء القدرات الوطنية، والمواءمة بين الأولويات الوطنية إلى جانب استعراض أهمية التحوّل إلى اقتصاد قائم على الابتكار وتطوير بيئة ملائمة لريادة الأعمال.

كما شهدت الفعالية تكريم المبادرات الرائدة والمجيدة في مجال الاستدامة شملت مختلف المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي ساهمت في نشر وتطبيق مفاهيم الاستدامة.

الجدير بالذكر أن سلطنة عُمان تسعى إلى إيجاد قطاع خاص يتّسم بالفاعلية والقدرة على المنافسة من خلال دعمه وتحفيزه وزيادة قدرته على المنافسة والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والطبيعية بما يُسهم في عملية التنويع الاقتصادي.