تأمين العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم.. ضمن برامج منظومة الحماية الاجتماعية

مؤشر الاثنين ٠٦/مايو/٢٠٢٤ ١٦:١٩ م
تأمين العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم.. ضمن برامج منظومة الحماية الاجتماعية

مسقط - الشبيبة

هو نظام تأمين إلزامي للعمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم، يشمل أصحاب السجلات التجارية والتراخيص لمزاولة النشاط أو المهنة وما في حكمهما، ابتداءً من تاريخ إضافة أول نشاط أو من تاريخ الحصول على الترخيص أو من تاريخ تطبيق قانون الحماية الاجتماعية، ويكون النظام اختيارياً للمتقاعدين أو المؤمن عليهم الذين يعملون في القطاعات الحكومية (المدنية أو العسكرية أو الأمنية) أو في القطاع الخاص، ولديهم أعمال إضافية لدى المؤسسات والجمعيات الخيرية أو لديهم أعمال خاصة.


 يُقدم النظام للمُؤمَّـــــن عليه حماية اجتماعية ضد المخاطر المتمثلة في بلوغ سن كبار السن والعجز والوفاة، وهي المخاطر التي يكون الإنسان عُرضة لها في حياته، وعند ممارسته لأي عمل، وهذا التأمين يكفل له حياة كريمة، ويستحق بموجب هذا التأمين معاشًا تقاعدياً، بحسب نوع الخطر ووفقاً لسن المؤمن عليه، ومدة خدمته، وقيمة دخله المُسدد عنه الاشتراك.

كما يُقدم هذا النظام الكثير من المزايا التي تَمنح المؤمن عليه القوة والمتانة في ممارسة عمله مُحققة له الاستقرار، ويشترط التسجيل أول مرة في فرع كبار السن والعجز والوفاة بألاَّ يقل السن عن (15) خمسة عشر عاماً، وألا يزيد على سن كبار السن، ويغطي النظام مخاطر: الشيخوخة، والعجز والوفاة.

ويكون إجمالي نسبة الاشتراك (18.5%)، والحد الأدنى من الاشتراكات الشهرية الواجب سدادها من المؤمن عليه تبلغ (5.500) ريالاً عمانياً.

الفئات المشمولة

أما عن الفئات التي يشملها نظام تأمين العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم، فتتمــــــــــثل في:

1. أصحاب الأعمال

2. المحامون والأطباء والمهندسون والمحاسبون والمدققون وغيرهم من المشتغلين بالمهن الحرة

3. كل من يوجب قانون السجل التجاري قيدهم من المشتغلين بالتجارة أو الصناعة أو النشاط الاقتصادي أو المالي وغيرهم ممن يؤدون بأنفسهم أعمالاً أو خدمات لحسابهم

4. الشركاء في جميع الشركات التجارية ما عدا شركات المساهمة العامة

5. كل من يعمل لحسابه الخاص في المهن الحرفية مثل صيد الأسماك والزراعة وقيادة مركبات الخدمات العامة

6. المزاولون لأنشطة يلزم لمزاولتها الحصول على ترخيص أو تصريح من الجهات المختصة

آلية وشروط تسجيل صاحب العمل في فرع كبار السن والعجز والوفاة عن طريق:

1. يُسجّل العمانيون العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم لدى الصندوق بشكل تلقائي عبر الربط الثنائي مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمجرد منح التراخيص لمزاولة نشاط أو مهنة معينة وغيرها اعتبارا من 1/1/2024م.

2. يلتزم صاحب العمل الذي حصل على ترخيص لمزاولة نشاط أو مهنة معينة من غير التراخيص الصادرة من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتسجيل مباشرة في الصندوق.

إيقاف التسجيل:

ينتهي تسجيل المؤمّن عليه بشكل تلقائي متى ما تحقق الآتي:

1. توقّف المؤمّن عليه من فئة العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم عن مزاولة نشاطه أو مهنته، وفقاً لما يتم تقييده لدى الجهة المختصة وفقاً للمادة (27) من اللائحة التنفيذية.

2. يعتبر في غير الحالة المنصوص عليها أعلاه، تسجيل المؤمّن عليه منتهياً ولو لم يتم اتخاذ إجراءات إنهاء الخدمة، وذلك في الحالات الآتية وفقاً للمادة (28) من اللائحة التنفيذية:

• ثبوت وفاة المؤمّن عليه من واقع السجل المدني.

• ثبوت فقدان المؤمّن عليه بناء على قرار الجهة المختصة.

• صدور حكم نهائي بإشهار إفلاس المؤسسة أو الشركة.

• نشر إعلان انتهاء تصفية المؤسسة أو الشركة في الجريدة الرسمية

• ثبوت سجن المؤمّن عليه لمدة لا تتجاوز عاماً

• فقد أو إسقاط أو سحب الجنسية العمانية للمؤمّن عليه

• ثبوت العجز المهني وغير المهني لدى المؤمّن عليه

الاشتراكات

• يكون المُؤمّن عليه من العمانيين العاملين لحسابهم الخاص مسؤول عن سداد الاشتراكات للصندوق وفقاً للمادة (30) من اللائحة التنفيذية.

• يكون سداد الاشتراكات المقررة عن طريق التحويل المباشر لحسابات صندوق الحماية الاجتماعية من خلال منافذ قنوات السداد.

• يكون سداد الاشتراكات المستحقة على المؤمّن عليه من العمانيين العاملين لحسابهم الخاص والعاملين في الخارج ومن في حكمهما وفقاً للمادة (36) من اللائحة التنفيذية، وفقاً للقواعد الآتية:

1. يسدد المؤمّن عليه الاشتراكات المناسبة لمستوى دخله بصفة شهرية، ويجوز له سداد الاشتراكات المناسبة لمستوى دخله مقدماً عن كل (3) ثلاثة أشهر، أو (6) ستة أشهر أو عام.

2. يكون الحد الأدنى من الاشتراكات الواجب سدادها من المؤمّن عليه عن كل شهر (5.500) خمسة ريالات عمانية وخمسمائة بيسة بدءً من 01/01/2024، مع الأخذ بالاعتبار للحالات المسجلة مسبقاً الاعتداد بشريحة الدخل المسجلة وفق النظام السابق، كما يجوز له اختيار مبلغ الاشتراك بالزيادة أو النقصان حسب الاشتراك المناسب لمستوى دخله.

3. يقوم صندوق الحماية الاجتماعية في كل شهر بإصدار إشعار سداد الاشتراكات للمؤمّن عليه متضمناً إجمالي الاشتراكات غير المسددة، محسوبة وفقاً للحد الأدنى للاشتراكات.

4. يُحسب أجر الاشتراك ومدد الخدمة لغرض احتساب المعاش بالنسبة للمؤمّن عليهم العاملين لحسابهم الخاص والعاملين بالخارج ومن في حكمهم والفئات المشمولة بالتأمين بصفة اختيارية، والفئات التي لا يتوفر في شأنها أجر اشتراك شهري محدد أو كان أجرها الشهري المسددة عنه الاشتراكات أقل من الحد الأدنى المقرر للأجور وفقاً للمادة (37) من اللائحة التنفيذية كالآتي:

• إذا كان إجمالي الاشتراكات السنوية المسددة أقل من الاشتراكات السنوية المعادلة للاشتراكات التي تسدد عن الحد الأدنى للأجور أو متوسط الأجر السنوي المسجل -إن وجد-، يتم تخفيض مدد الخدمة بما يتناسب مع إجمالي نسب الاشتراكات المسددة لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة.

• إذا كان إجمالي الاشتراكات السنوية المسددة أعلى من الاشتراكات السنوية المعادلة للاشتراكات التي تسدد عن الحد الأدنى للأجور أو متوسط الأجر السنوي المسجل -إن وجد- فتحتسب المدة كاملة، ويحتسب الأجر بتقسيم إجمالي الاشتراكات السنوية المسددة على إجمالي نسب الاشتراك للفروع المشمول بأحكامها.

ضم مدد الخدمة وفق الشروط والاحكام الآتية:

• يجوز للمؤمّن عليه العامل لحسابه الخاص ومن في حكمه ضم مدد الخدمة الفعلية اللاحقة على تاريخ العمل بأحكام نظام التأمينات الاجتماعية على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 44/2013، شريطة أن يكون لدى المؤمّن عليه سجل تجاري أو ترخيص أو مزاولة عمل أو مهنة ساري المفعول خلال تلك المدة، وأن يلتزم بسداد إجمالي حصته وحصة جهة العمل عن فرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة، وذلك على النحو الآتي وفقاً للمادة (79) من اللائحة التنفيذية:

1) إذا كان المؤمّن عليه ممن سبق له التسجيل وفقاً لنظام التقاعد السابق، فإن الأجر الذي يعتد به عند احتساب الاشتراكات لغرض ضم مدد الخدمة هو أجر اشتراك المؤمّن عليه المسجل وفقا لنظام التقاعد السابق.

2) إذا لم يسبق للمؤمّن عليه التسجيل وفقاً لنظام التقاعد السابق، فإن الأجر الذي يعتد به عند احتساب الاشتراكات لغرض ضم مدد الخدمة هو أجر الاشتراك الذي يختاره المؤمّن عليه من بين جدول الدخول الشهرية المرفقة بنظام التأمينات الاجتماعية (سابقاً) على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم.

المزايا

وأما عن المزايا التي تُمنح للمُؤمن عليه في نظام تأمين العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم، فهي:

1- معاش كبار السن من بلغ سن كبار السن وإكمال مدد الخدمة الواردة في القانون

2- معاش العجز أو الوفاة بسبب غير مهني قبل بلوغ سن كبار السن، شريطة:

• مدة اشتراك (6) ستة أشهر متصلة على الأقل قبل حدوث العجز أو وقوع الوفاة.

• مدة الاشتراك (12) شهراً متقطعة، منها على الأقل (3) أشهر متصلة.

الجدير بالذكر أن صندوق الحماية الاجتماعية يُعد منظومة متكاملة لحماية اجتماعية وطنية شاملة لجميع أفراد المجتمع تواكب أفضل الممارسات والتجارب الدولية، ونظام تقاعد موحد يسعى لضمان استدامة الموارد. وترتكز المنظومة على النظام الأساسي للدولة، والتوجهات الوطنية، ورؤية عُمان 2040 الرامية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية لتحقيق الرفاه للمواطنين.