جهاز الضرائب يواصل جهوده في نشر الثقافة الضريبية

مؤشر الخميس ٠٩/مايو/٢٠٢٤ ١٩:٣٣ م
جهاز الضرائب يواصل جهوده في نشر الثقافة الضريبية

مسقط - الشبيبة

في إطار حرص إدارة الضرائب بمحافظة جنوب الباطنة على تعزيز امتثال الخاضعين للضريبة؛ نظَّمت الإدارة ندوةً تعريفية عن "ضريبتي الدخل والقيمة المضافة والخدمات الإلكترونية المُقدَّمة من جهاز الضرائب لروّاد الأعمال"، وذلك ضمن برنامج "جاهزية رائد العمل"، الذي تنفِّذه إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة. حيث يهدف البرنامج إلى تدريب الشباب وتمكينهم باعتبارهم اللبنة الأساسية في منظومة الاقتصاد الوطني .

وتضمَّنت الندوة عدَّة محاور أهمها: التعريف بالمنظومة الضريبية، ومراحل تطور العمل الضريبي، إضافةً إلى آلية التسجيل وتقديم الإقرارات لمختلف أنواع الضرائب. كما حثَّ المختصون الحضور إلى أهمية دورهم في مكافحة التهرّب الضريبي وحفظ حقوقهم كمستهلكين، مؤكِّدين على أهمية التواصل مع دائرة مكافحة التهرُّب الضريبي للإبلاغ عن المخالفين.

اختُتِمت الندوة بالتعريف عن أهم الخدمات التي يقدِّمها الجهاز عبر بوابته الإلكترونية، ومناقشة استفسارات الحضور والرد عليهم.

واستكمالاً لحملة تبيان ضريبي ونشر الثقافة الضريبية؛ فقد نظَّم جهاز الضرائب ورشة تثقيفية حول "الضرائب في سلطنة عُمان" بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط. هدفت الورشة إلى رفع الوعي الضريبي.

وتناولت الورشة عدّة محاور أهمّها: التعريف بالمنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، وقوانين الضرائب المعمول بها في سلطنة عمان.

إضافة إلى أهمية تقديم الاقرارات ومواعيدها، فضلاً عن مناقشة بعض المصطلحات الضريبية التي تهم الطلاب بالمجال الضريبي.