الآثار المصرية: اكتشاف هُريم جديد بسقارة

مزاج الخميس ١٢/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٣:٥٧ م
الآثار المصرية: اكتشاف هُريم جديد بسقارة

القاهرة - العمانية
نجحت البعثة الفرنسية السويسرية من جامعة "جنيفا" في العثور على هُريم صغير مصنوع من الجرانيت الوردي وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرية جنوب منطقة سقارة جنوب القاهرة. وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري في بيان صحفي اليوم إن ارتفاع الهريم يبلغ 130 سم ومساحة جوانبه من الأعلى 35 سم ومن الأسفل 110 سم. وأشار إلى أن الجزء العلوي من الهريم عثرت عليه البعثة مدمرًا جزئياً وتظهر عليه بعض البقايا المعدنية (ذهب أو نحاس) ويعتقد أنه كان مغطى بهذا المعدن.
ولفت إلى أن سطح الجزء الأسفل منه غير نظيف بما يوحى أنه قد أعيد استخدامه كما أن أسفل سطح الهريم أملس ويظهر به بعض النقر ليسمح بتثبيت الهريم فوق الهرم، حيث إنه كان من السائد حتى عصر الدولة الوسطى أن يتم استكمال الجزء المدبب من الهرم بوضع هريم على قمة الهرم.
من جانبه قال فيليب كلومبير رئيس البعثة الفرسية السويسرية إنه تم العثور على الهريم في المنطقة الواقعة جنوب هرم بيبي الأول، أحد ملوك الأسرة السادسة، بمنطقة سقارة، التي من المرجح أن تكون قد خصصت لبناء الهرم الجانبي للملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية، والدة الملك بيبي الثاني، والذي لم يكشف عنه بعد، لذا فمن المرجح أن يكون هذا الهريم خاصا بالهرم الجانبي لهذه الملكة. وأشار أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إلى أن البعثة كانت قد عثرت الأسبوع الفائت على الجزء العلوي من مسلة ضخمه خاصة بالملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية "، الأمر الذي يؤكد أن البعثة تقدم نتائج مذهلة في الكشف عن مزيد من أسرار المنطقة، بخلاف نجاحها في الكشف عن المجموعة الجنائزية الكاملة للملكة.