الهواتف المحمولة تقود الطائرات

مؤشر الثلاثاء ١٤/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٩ ص
الهواتف المحمولة تقود الطائرات

خاص-
أصدرت آر بي بي آي -المتخصصة بدراسة تجارب المستخدمين وتطوير وترويج المواقع في الشرق الأوسط، «بحثاً تسويقياً مفصَّلاً عن قطاع الطيران في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». التقرير الأول من نوعه في المنطقة الذي يوضّح التأثير الحالي للتسويق عبر محركات البحث على قطاع الطيران. يكشف التقرير أيضاً العوامل المهمة التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار عند المستهلك أثناء أهم مراحل التخطيط للرحلة، وما يتبع ذلك من قرار نهائي خلال البحث عن رحلات الطيران ووجهات السفر وتقييم العروض. وأجرت الدراسة من خلال تحليل تجارب المسافرين المقدّمة من مختلف شركات الطيران الجوي. وتظهر الدراسة أن تجربة المستخدم الإلكترونية تحسّنت بشكل ملحوظ عبر السنوات الخمس الفائتة، ويعود الفضل في هذا إلى تطوير العديد من الخدمات والمزايا الجديدة. لعبت هذه التحديثات دوراً مهماً بتسهيل وصول المسافرين إلى المعلومات التي يحتاجونها، مما كان له الأثر الكبير على شركات الطيران، نذكر بعض هذه التحديثات: الرحلات الجوية والبحث الداخلي ودليل المدن من «جوجل».

قال مسؤول تحسين محركات البحث في آر بي بي آي، نجيب طهيري: «إنّ استيعاب طرق اتخاذ القرار عند المسافرين يُعتبر أساسياً بالنسبة لشركات الطيران التي تتطلع إلى بذل المزيد من الجهود لتصبح من الشركات الرائدة في المنطقة. وباعتبار أن أكثر من %70 من سكان الخليج يعتمدون على الهواتف المحمولة للحصول على المعلومات أصبح من الضروري لمواقع السفر وشركات الطيران تخصيص مواقع إلكترونية ملائمة للهواتف المحمولة لمواكبة جميع الفرص المحلية والعالمية».

كما أظهرت النتائج أن أكثر من 55% من المسافرين يستخدمون محركات البحث كمحطة أولى للترتيب لرحلاتهم.

تبيّن بعض نتائج التحلـــــــــيل الشامل للمحتوى أن 60 % من الراغبين بالسياحة و %55 من رجال الأعمال يستخدمون محركات البحث كمصدر أوّلي للحصول على المعلومات التي يحتاجونها لرحلاتهم، مما يؤكد الأهمية المتزايدة لتحسين الحضور الإلكتروني للشركات العاملة في هذا المجال. كما يظهر أن محرك البحث «جوجل» بلغته العربية يسيطر على 94 % من الحصة مما يحث شركات الطيران على التركيز أكثر على المحتوى العربي في مواقعهم الإلكترونية. لكن التحليل الشامل للمحتوى أظهر أن القليل فقط من شركات الطيران اعتمدت استخدام اللغة العربية لتحسين ظهور الرابط الإلكتروني. تجاهُل الشركات لطلبات البحث باللغة العربية يمثّل خسارة العديد من الفرص المهمة وبالأخص تلك القادمة من منطقة الخليج العربي.

وأكدت بيانات «جوجل» أن المسافرين بقصد السياحة يقومون بما يقارب 32.5 زيارات لـ10.3 من الموقع الإلكترونية المصنّفة إلى 4.2 نوع، قبل القيام بعملية الحجز النهائي. لذلك إن عدم وجود وكالات السفر في هذه المرحلة الأساسية يؤدي إلى خسارة العديد من الفرص.
انطلاقاً من أهمية الحضور الرقمي للشركات وإعطاء الأولوية للتسويق الإلكتروني، تقدّم وكالة آر بي بي آي اقتراحات لتحسين الظهور على محركات البحث وتقديم محتوى باللغة العربية يناسب الحاجات المحلية، وتطوير مواقع إلكترونية تلائم الهواتف المحمولة بالإضافة إلى تحسين نتائج البحث المحلية.