المستهلك: مستحضرات التجميل خطيرة

مؤشر الأربعاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٤ ص
المستهلك: 
مستحضرات التجميل خطيرة

مسقط - ش

تعدّ مستحضرات التجميل إحدى أبرز الصناعات حول العالم ومن الاحتياجات المهمة لدى كثير من النساء، حيث يحرصن على اقتنائها للعناية بجمالهن وللظهور بأبهى حلة ولإخفاء بعض العيوب، ولكن ما لا يعلم البعض منهن بأن لهذه المستحضرات أضرار متعددة على البشرة إذا ما كانت ذات جودة رديئة أو منتجات فاسدة أو في حالة الاستخدام الخاطئ لها، حيث يدخل في صناعتها عدد من المواد الكيميائية الضارة والمسببة لعدد من الأمراض.

أضرار على البشرة

في البداية قالت عضوة مجلس الدولة وصاحبة المركز الحديث للأمراض الجلدية المكرّمة د.أصيلة بنت حمد الحارثية إن استعمال مستحضرات التجميل لدى شريحة كبيرة من النساء من العنصر النسائي من الضروريات اليومية والنسبة الأكبر بين الفتيات التي تتراوح أعمارهن 14-20 سنة، ولكن الإفراط في استخدامها يضر بالبشرة كثيراً، وعدم إزالته بالطريقة الصحيحة يؤثر سلباً عليها وخاصة أن في هذا العمر عادة البشرة تكون بها مشاكل جلدية كحب الشباب والأكزيما، كما أن بعض النساء لا يعرفن نوع بشراتهن إذا كانت دهنية أو جافة أو مختلطة وبالتالي لا يستعملن المكياج المناسب لنوع البشرة فتتفاقم المشكلة الموجودة عليها.
وأوضحت الحارثية بأن المشتقات البترولية والمعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق تدخل في صناعة مستحضرات التجميل وبالتالي استخدامها بشكل يومي ولفترات طويلة، وعدم إزالتها عند النوم سيؤثر سلباً على البشرة حيث يجعل الخلايا الميتة تسد المسامات ولا تستطيع البشرة بعد ذلك تجديد نفسها بشكل طبيعي وتصبح الطبقة الخارجية أكثر سماكة وعرضة للرؤوس السوداء والبثور.
وأضافت الحارثية بأن على الفتيات اتباع عدد من الخطوات لتجنب المشاكل التي قد تسببها مستحضرات التجميل ولتبدأ بزيارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لحل المشاكل الجلدية إذا كانت موجودة ولمعرفة نوعية البشرة ومن ثم اختيار المكياج المناسب لنوعية البشرة، بالإضافة إلى عدم استخدام المكياج لفترات طويلة في النهار وإزالته بطريقة صحيحة، والحرص على عدم النوم دون إزالته، واختيار المنتجات الجيّدة، والتوقف عن استخدامها عند التحسس، والحرص على عدم المشاركة مع الغير في المكياج والأدوات المستخدمة. وقالت المستهلكة تماضر بنت علي الحسنية إنها كأي فتاة أخرى تحب اقتناء واستخدام مستحضرات التجميل، ولذلك قبل شرائها لأي منتج تبحث وتقرأ عنه في شبكة الإنترنت، كما تقوم بمتابعة فيديوهات تتحدّث حوله، وبعد أن تقتنع به تعمل على شرائه، ولكن بالرغم من ذلك فإنها عانت من تضرر بشرتها من استخدام مستحضرات التجميل، حيث ظهرت بها بعض الحبوب والحساسية. موضحة أن مرد ذلك للجوئها إلى استخدام مستحضرات تجميل مقلدة ذات جودة سيئة وهو ما أدى إلى إصابة شفتيها.

مستحضرات مقلّدة ورخيصة

وذكرت المستهلكة مارية بنت راشد المقبالية أنها تعمل على اختيار مستحضرات التجميل وفقاً لما يتناسب مع بشرتها وما تحتاج إليه ومن ثم تقوم باختيار المنتج بناءً على العلامة التجارية وذلك بعد البحث بين مختلف العلامات والمقارنة بينها والاطلاع على ما كتبته الفتيات اللواتي استخدمنها ومن ثم تتخذ قرار الشراء. وأوضحت المقبالية بأنها لاحظت بأن بعض المزودين والبائعين يعملون على بيع مستحضرات تجميل مقلّدة لعلامات تجارية شهيرة وحتى أنها تُباع بأسعار قد تكون أعلى عن سعر العلامة التجارية الأصلية.
وأضافت المقبالية أنها تحاول الابتعاد دائماً عن المستحضرات المقلّدة نظراً لكونها أقل جودة من الأصلية، كما أنها قد تضر البشرة وربما قد تسبب إصابتها بالبثور والحبوب، وأشارت المقبالية إلى أن بشرتها لم تتضرر من استخدام مستحضرات التجميل لأنها حريصة في اختيار ما ستستخدمه على بشرتها، كما أنها تحرص على تنظيف بشرتها جيداً بعد وضعها.

تبحث ثم تشتري

وقالت سندس بنت سعيد البادرية -مستهلكة- إنها تقوم غالبًا بالبحث عن المنتجات التي تتناسب مع بشرتها، كما تبحث عن أضرارها الجانبية وأسعارها، كما أنها في بعض الأحيان تجرّب بعض المستحضرات التي لدى صديقتها فإذا وجدته يناسبها قد تشتريه، مضيفة إلى أنها تعرّضت لمشاكل في شفتيها نتيجة استخدامها لملمع شفاه غير أصلي.

جودة المنتج هو الأهم

وتقول خبيرة التجميل ورائدة الأعمال شمسة الحوسنية إن أهم المعايير لاختيار مستحضرات التجميل هو جودة المنتج فمن الضروري اختيار منتجات ذات جودة عالية وليس بالضرورة أن تكون بسعر غال أو رخيص ولكن الأهم التأكد من مصدرها وتركيبتها بحيث لا تضر البشرة، كما أن من الضروري أن يتم تخزينها بطريقة صحيحة وذلك بوضعها في مكان آمن وتحت درجة حرارة معيّنة. وبما أنها وكيلة لإحدى الماركات العالمية فهي تعمل على التأكد من كون المنتجات أصلية من خلال التأكد من الكود الرقمي المسجل في كل علبة مكياج. وذكرت الحوسنية بأن مستحضرات التجميل الفاسدة قد تسبب أضراراً للبشرة كالالتهاب أو ظهور بعض البقع لذلك يجب على الفور التخلص منها. وربما تظهر بعض العوارض بعد فترة من استخدامها، في هذه الحالة يجب اللجوء إلى دكتور أمراض جلدية لتفادي الإضرار بالبشرة؛ لذلك قبل شراء مستحضرات التجميل يجب التأكد من مصدر بيعها، حيث تقوم الكثير من الشركات بتقليد الماركات الأكثر شيوعاً ويتم بيعها والترويج لها من خلال برامج التواصل الاجتماعي كالانستجرام أو السناب شات.

دور الهيئة

وقال مدير دائرة تنظيم ومراقبة الأسواق بالهيئة هلال بن سعود الإسماعيلي إن «حماية المستهلك» أولت اهتمامها بمتابعة القطاعات كافة التي ترتبط بصحة وسلامة المستهلكين بما فيها قطاع مستحضرات التجميل، حيث تعمل مفتشات الهيئة على متابعة صالونات ومحلات بيع مستحضرات التجميل بشكل دوري، حيث يتم التأكد من مطابقة المستحضرات للمواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى التأكد من توافر البيانات الإيضاحية وتواريخ الصلاحية فيها، كما يتم التعامل مع كل من يخالف اللوائح والتشريعات وفق الإجراءات المعمول بها كُل بحسب المخالفة المرتكبة، حيث تتم معاقبتهم بفرض غرامات إدارية تتراوح ما بين 50 إلى 2000 ريال عُماني وتتم إحالة البعض منهم إلى الجهات القضائية. وأوضح الإسماعيلي بأن الهيئة تمكنت من ضبط 87580 سلعة ضمن قطاع مستحضرات التجميل والنظافة الشخصية وذلك منذ إنشاء الهيئة حتى يونيو من العام الجاري.
وأشار الإسماعيلي إلى أن الهيئة ممثلة بدائرة الإعلام وأقسام الإعلام بالإدارات تقوم بدورها أيضاً بتعزيز الجانب التوعوي من خلال القيام بعدد من المحاضرات والفعاليات التوعوية لتوعية المستهلكات بالخطوات الصحيحة لشراء مستحضرات التجميل، وآلية الاستخدام الآمن لها، كما تم إصدار عدد من المطبوعات التوعوية المعنية بهذا الجانب.