تعرف على أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة في السلطنة

مزاج الجمعة ٢٤/نوفمبر/٢٠١٧ ١٧:٠٨ م
تعرف على أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة في السلطنة

خاص - ش
يعد انتشار السمنة في المجتمع العماني من العلامات التي تدعو للقلق، نظراً لأنها تعد المسؤول الأول عن انتشار بعض الأمراض بين العمانيين بصورة كبيرة تتزايد عاما بعد آخر.
وشهدت الآونة الأخيرة ارتفاعاً مقلقاً للسمنة، وتسببها في الكثير من الأمراض التي تعد من المسببات الرئيسية للوفاة في السلطنة على النحو التالي:
-ارتفعت نسبة البدانة في السلطنة من 16% سنة 1980 إلى 27% سنة 2013 بين الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الـ 20 سنة، بحسب دراسة معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن.
-أظهرت دراسة نُشرت في مارس عام 2014 في المجلّة الطبية لجامعة السلطان قابوس أنّ 667,809 من العُمانيين يعانون من الوزن الزائد، و445,206 منهم يعانون من البدانة -أي بنسبة تتخطى الـ 66% منهم.
-أظهرت دراسة أجراها قسم وظائف الجسم بجامعة السلطان قابوس حول السمنة والنظام الغذائي عند طلبة المدارس انتشار السمنة بشكل ملحوظ عند الطلبة العمانيين.
-تعدُّ أمراض القلب ثاني أكبر مسبب للوفاة في السلطنة بعد حوادث الطرق، وذلك نتيجة الارتفاع الحاد في معدلات السُّمنة الناجمة عن قلة الحركة، والأطعمة غير الصحية.
-أظهر تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية أن السلطنة فيها واحد من أعلى معدلات السُّمنة في العالم، إذ احتلت المركز 168 من بين 190 دولة.
-بحسب وزارة الصّحة العُمانية، فإن حوالي 25% من إجمالي الوفيات في المستشفيات العُمانية العام 2016 كانت نتيجة أمراض القلب والشرايين التي تعد السمنة أحد أهم مسبباتها.
حيث قال رئيس الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين د. خالد بن حميد الرصادي لصحيفة "الشبيبة" إن نسبة الوفيات بين الرجال والنساء في السلطنة بسبب أمراض القلب والشرايين تشكل 49% من مجموع الوفيات بين هذه الفئات.
وقال الرصادي إن معدل الإصابات بالنوبات القلبية بين العمانيين يصل الى 769 في الرجال و674 في النساء "لكل مئة ألف من السكان ."