عُمان في قلب زاكورة.. فيلم وثائقي مشترك بين السلطنة والمغرب

بلادنا الاثنين ٠٤/ديسمبر/٢٠١٧ ١٥:٤٩ م
عُمان في قلب زاكورة.. فيلم وثائقي مشترك بين السلطنة والمغرب

مسقط - العمانية
بدأت الجمعية العمانية للسينما بالتعاون مع جمعية زاكورة لفيلم الصحراء تصوير المرحلة الأولى من الفيلم الوثائقي المشترك بين السلطنة والمملكة المغربية الشقيقة باسم "عُمان في قلب زاكورة" والذي تقوم بتنفيذه مؤسسة الإنتاج المغربية اكستر يميديا للإنتاج الفني ومن إخراج المخرج الدولي المغربي داود أولاد السيد وبطولة الممثل والمخرج العماني محمد الكندي.
وقال حميد بن سعيد العامري عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس اللجنة الإعلامية بالجمعية إن مراحل تصوير الفيلم تنقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأولى في مدينة زاكورة المغربية على هامش مهرجان فيلم الصحراء المغربي والمرحلة الثانية في السلطنة في بعض المدن التراثية ومظاهر الحياة المختلفة في المدن العمانية.
وأشار العامري إلى أن الفيلم يتناول التشابه الكبير بين العديد من أنماط الحياة التراثية بين الجانبين سواء أكان النمط العمراني في البناء المتشابه إلى حد التطابق في استخدام الطين والتبن وجذوع وسعف النخيل أو الصناعات الحرفية الفخارية والمعدنية التي تستخدم فيها نفس الأدوات الصناعية ومواد وطرق التصنيع.
وأكد أن من المؤمل أن يساهم الفيلم في التعريف بالثقافة المشتركة الناجمة عن هجرات الأجداد من المشرق العربي إلى المغرب العربي والتي مكنت من نقل التراث المشترك بين الجانبين على مدى العصور الغابرة.
يشار إلى أن الجمعية العمانية للسينما وجمعية زاكورة لفيلم الصحراء تقومان بالترويج للفيلم في العديد المهرجانات والعروض المحلية والدولية، حيث سيكون إضافة نوعية من خلال الفن السينمائي للتعريف بالتراث العماني الأصيل ذي القاسم المشترك بين السلطنة والمملكة المغربية الشقيقة.