هذه علاقة أمراض السمنة والسكري بالسرطان

مزاج الاثنين ٠٤/ديسمبر/٢٠١٧ ١٦:٤٧ م
هذه علاقة أمراض السمنة والسكري بالسرطان

طوكيو- العمانية
قالت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية امبريال كوليدج الطبية في لندن إن السرطانات المرتبطة بالأمراض الأيضية وخاصة السكري والسمنة لها نسبة عالية على نحو متزايد.
وأظهرت بيانات الدراسة التي نشرتها صحيفة "فايننشيال اكسبريس" أن ما نسبته 5.6% من جميع حالات السرطان في جميع أنحاء العالم مرتبطة بمرض السكري ومؤشر كتلة الجسم المرتفع.
وأضافت أن 3.9% من الحالات تعزى إلى مرض السكري أي ضعف عدد الحالات التي كانت تتصل بمؤشر كتلة الجسم.
وأوضحت الدراسة أن السمنة ارتبطت بالسرطان لبعض الوقت إلا أن الصلة بين مرض السكري والسرطان لم تنشأ إلا مؤخرا إذ تشير الدراسة أن مرض السكري بمفرده أو مع زيادة الوزن مسؤول عن مئات الآلاف من حالات السرطان كل عام في جميع أنحاء العالم.
وشكلت الزيادة العالمية في مرض السكري على مدى 22 عاما ربع الحالات البالغ عددها 800 ألف حالة في حين أدى وباء السمنة خلال الفترة نفسها إلى 30% إضافية من الحالات.
وذكرت الدراسة انه فيما يتعلق بالاتجاهات الحالية فإن نسبة الإصابة بالسرطان التي تعزى إلى السكري والسمنة ستزيد بنسبة 30% بالنسبة للنساء و 20% للرجال في أقل من 20 عاما.
وقال الباحثون إن أفضل حل لمنع ذلك هو بذل جهد متواصل لمنع ارتفاع الأمراض الأيضية من أجل الحد من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.