25 عاماً على ذكرى أول رسالة نصية قصيرة

مزاج الأربعاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٣:٥١ ص
25 عاماً على ذكرى أول رسالة نصية قصيرة

الدوحة –
مثل الثالث من ديسمبر ذكرى مرور 25 عاماً على إرسال أول رسالة نصية قصيرة (إس.إم.إس) وكانت تحمل عبارة «عيد ميلاد مجيد» لتشكّل بداية انعطاف تاريخي جديد في طريقة الاتصال.

وكان مرسلها المهندس البريطاني نيل بابورث في 3 ديسمبر 1992 حيث استخدم حاسوبه ليرسل عبارة «عيد ميلاد مجيد» إلى هاتف خلوي لمدير شركة فودافون آنذاك ريتشارد جارفيس.

وقال بابورث وفقاً للتقرير الذي نشره موقع الجزيرة، إنه لم يكن بإمكان جارفيس الرد على الرسالة؛ لأنه في ذلك الوقت لم يكن ممكناً إرسال رسالة نصية من الهواتف المتنقلة، وإنما استقبالها فقط.لقد كانت تلك بداية متواضعة، لكنها غيّرت في نهاية المطاف التقنية وحتى الأعراف الاجتماعية.
استغرق الأمر وقتاً طويلاً من الرسائل النصية القصيرة حتى تجد الانتشار الكبير، وذلك لسببين، أولهما الشبكات الخلوية ذاتها، حيث لم تكن التغطية واسعة الانتشار في العام 1992، وثانيهما الهواتف الخلوية التي كانت أزرارها تتمحور حول الاتصال الهاتفي بدلاً من الطباعة. ثم وصلت الهواتف الذكية.
ففي الولايات المتحدة ارتفع حجم الرسائل النصية القصيرة من 12.5 بليون رسالة شهرياً العام 2006 إلى 45 بليون رسالة بعد ذلك بعام واحد. وبحلول يونيو 2017 كان يتم تمرير 781 بليون رسالة في الولايات المتحدة.