التوصل لجين يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد

مزاج الأربعاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٧ ١٧:٠٦ م
التوصل لجين يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد

بوسطن - العمانية
توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة ماساتشوستس في بوسطن الأمريكية إلى جين يساعد على تطور الإصابة بسرطان الجلد.
وأضافت الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات السريرية أن الأبحاث اكتشفت جين يعزز من نشاط بروتين يساعد سرطان الجلد على النمو والانتشار، مشيرة أن استهداف هذا البروتين قد يفعل من علاجات الميلانوما.
وأكد كريج جيه سيول أستاذ مساعد الطب الجزيئي الذي قاد الدراسة أن الميلانوما يمثل حوالي 1 % من جميع أنواع سرطان الجلد ومع ذلك، فإنه السرطان الأكثر العدوانية والأكثر فتكا من بينها.
وقال: على الرغم من أن العلاجات الجديدة أثبتت فعاليتها ضد الميلانوما فإن غالبية المرضى إما لا يستجيبون لهذه العلاجات أو يطورون المقاومة لها.
وتابع: النتائج الجديدة تجلب الأمل الذي تشتد الحاجة إليه حيث اكتشف الفريق البحثي الجين الذي يلعب دورا رئيسيا في تقدم سرطان الجلد وقد تؤدي النتائج إلى هدف جديد من الأدوية يمكن أن يغير يوما ما الممارسات العلاجية لهذا الشكل العدواني من سرطان الجلد.
ولفت أن الجين يسمى GDF6 وهو جزء من فئة من البروتينات تساعد الخلايا على النمو عن طريق الانقسام كما أن هذا الجين يقمع بروتين يدعى "SOX9" مما يساعد على إبقاء خلايا الميلانوما حية.
وكشفت الدراسة أن 80 % من الأورام من مرضى سرطان الجلد لديهم مستويات عالية من جين GDF6 وكلما ارتفعت مستويات هذا الجين كان السرطان أكثر عدوانية.