الأربعاء، ٢٠ مارس، ٢٠١٩

إقتصاد

مؤشر «سوق مسقط» يرتفع

الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

تذبذب أداء السوق صعوداً وهبوطاً



مسقط - العمانية

أغلق مؤشر سوق مسقط أمس عند مستوى 5075.84 نقطة مرتفعًا بـ14.05 نقطة وبنسبة 0.28 % مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 5061.79 نقطة.

وبلغت قيمة التداول مليونين و718 ألفًا و791 ريالًا عمانيًا منخفضة بنسبة 20.4 بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول، والتي بلغت 3 ملايين و413 ألفًا و969 ريالا عمانيًا. وأشار التقرير الصادر عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أن القيمة السوقية قد ارتفعت بنسبة 0.099 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب من 17.79 بليون ريال عماني. وبلغت قيمة شراء غير العمانيين في السوق 81 ألف ريال عماني مشكلة ما نسبته 2.98 % فيما بلغت قيمة بيع غير العمانيين 124 ألف ريال عماني أي ما نسبته 4.54 %، بينما انخفض صافي الاستثمار غير العماني 43 ألف ريال عماني وبنسبة 1.57 %. وفي ذات السياق أعلنت «السوق» أمس عن قائمة 32 شركة التي توافقت أعمالها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة الإسلامية حسب القواعد المقرة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وتضم قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة حسب بيانات الربع الثالث من العام الجاري شركات» الأنوار القابضة، والجزيرة للخدمات، والأنوار للسيراميك، والجزيرة للخدمات، والمدينة تكافل، والمها للسيراميك، وبنك العز الإسلامي، وبنك نزوى، وصناعة قرطاسية الكمبيوتر، وظفار للمرطبات، والخليج للكيماويات، والخليجية للفطر، ومحاجر الخليج، والكامل للطاقة، ومسقط للغازات، ومسقط للخيوط، والوطنية بسكويت، وصناعة الكابلات العمانية. كما تضم القائمة شركات الكروم العمانية، وإسمنت عمان، والأسماك العمانية، والمطاحن العمانية، والدولية للتسويق، والعمانية للتغليف، وعمان للمرطبات، وأوريدو، ومؤسسة خدمات الموانئ، وريسوت للإسمنت، وشل العمانية للتسويق، والصفاء للأغذية، وصلالة لخدمات الموانئ، وتكافل عمان للتأمين، والمتحدة للطاقة، وفولتامب للطاقة، ومن المتوقع تتأثر عينة المؤشر الشرعي بهذا الإفصاح بسبب خروج العمانية للاتصالات من قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة.

وتجدر الإشارة إلى أن «السوق» تشهد تحسن في شهية المستثمرين على خلفية إعلانات الشركات والمبادرات، بالإضافة إلى التفاؤل نحو الاقتصاد المحلي، حيث تباين أداء المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع الفائــت فبعد تسجيله تراجعات في اليومين الأولين من التداولات عاد وارتفع لاحقا بدعم من دخول مؤسسي أجنبي ومحلي.

وكان المؤشر العام للسوق قد أنهى تداولات الأسبوع الفائت على تراجع أسبوعي طفيف بنسبة 0.08 % عند مستوى 5.061.79 نقطة.

وسجلت المؤشرات الفرعية أداء متبايناً، حيث ارتفع مؤشر الخدمات بنسبة 0.44 % تلاه المؤشر المالي بنسبة 0.03 % في حين تراجع مؤشر الصناعة بنسبة 0.23 %. وفيما يتعلق بمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة فقد انخفض بنسبة 0.59 %.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور