لايف ستايل

هواء نقي لمرضى الأسنان في السلطنة

الاثنين، ١٨ ديسمبر، ٢٠١٧



مسقط - ش

سيتمكن المرضى قريبا من تنفس هواء نقي أثناء زيارتهم للمركز الأمريكي لطب الأسنان في السلطنة، الذي سيقوم بتثبيت نظام فيداشيلد (VidaShield) لتنقية الهواء في إحدى غرف العمليات الصغيرة به.

ونظام فيداشيلد جلبته إلى عُمان شركة سايكلون جروب (Cyclone Group)، وهو نظام رائد يحافظ على جودة الهواء في الجو من خلال فلترة "التهديدات غير المرئية" في الهواء، مثل مسببات الأمراض والجراثيم التي يحملها البشر.

وهذه الأنظمة هي أنظمة يوصى بها بشدة للمستشفيات والأماكن العامة، إذ يمكن للأمراض أن تنتشر بسرعة ويكون لها عواقب وخيمة.

يقول الدكتور فراس حباج، مدير المركز: "نحن نفعل ذلك كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية وإبداء التزامنا بضمان وجود بيئات تشغيل آمنة. وهذا النظام مهم جدا في السلطنة، حيث المباني سيئة التهوية، ولذلك فإن البكتريا وغيرها من مسببات الأمراض التي تدخل إلى هذه البيئة تبقى فيها".

وهذا من المرجح أن يؤثر على الأفراد الذين يأتون إلى المكان، سواء كان هذا المكان مكتبا أو مستشفى، وقد يتعرضون للأمراض بسبب ذلك. والآن تخيل الناس يأتون إلى المستشفيات ومعهم جميع أنواع الأمراض، ويرافقهم أفراد الأسرة أو الأصدقاء الأصحاء، الذين يعتبرون أهدافا سهلة للبكتريا. هذا هو ما يمنعه هذا النظام".

ونظام فيداشيلد هو نظام لتنقية الهواء يعمل بالأشعة فوق البنفسجية مصمم لتنقية الهواء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والحد من البكتريا والفطريات الموجودة في الهواء.

وهذا الجهاز الحاصل على براءة اختراع هو عبارة عن جهاز بسيط يتم توصيله بمصدر التيار الكهربائي فيعمل ويقدم أداء مثاليا في غرفة مساحتها 4x4x3 مترا أربع مرات في الساعة، ويمكن تركيبه في المناطق ذات التلوث والكثافة العالية، وكذلك الأماكن التي تضم مرضى معرضين للخطر مثل المستشفيات.

وفي حين أن المستشفيات لديها أنظمة للسيطرة على الشوائب الكيميائية عن طريق تصفيتها، فإن الكائنات الدقيقة الضارة التي يحملها الأفراد لا يتم الكشف عنها في الغالب، وهي في الأغلب سبب نقل الجراثيم عن طريق الهواء في المستشفيات أو المدارس.

يقول د. فراس: "المستشفيات هي المكان الذي يلزم فيه تماما تركيب هذا النظام، والمدارس ومناطق اللعب حيث يوجد الأطفال الصغار هي أماكن أخرى يمكن انتقال الأمراض فيها بسهولة عن طريق الهواء، ونحن بحاجة إلى هذا النوع من الحماية في مثل هذه الأماكن أيضا".

الجدير بالذكر أن المركز الأمريكي لطب الأسنان هو واحد من المراكز الأولى التي تدخل نظام فيداشيلد، وذكر مسؤولون من شركة سايكلون جروب أن هناك العديد من المستشفيات الأخرى في سلطنة عمان اختارت تثبيت هذا النظام، في خطوة يمكن ان ينتج عنها انخفاض كبير في عدد المرضى الخارجيين والزائرين الحاملين للأمراض.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور