أخصائي في "الصحة" يوضح كيفية تجنب مشاكل العقم

بلادنا الاثنين ٢٦/فبراير/٢٠١٨ ١٥:٣٠ م
أخصائي في "الصحة" يوضح كيفية تجنب مشاكل العقم

مسقط – عزان الحوسني
تقود بعض السلوكيات وأنماط الحياة اليومية في المجتمعات المعاصرة إلى مشكلات صحية، وأمراضٍ مزمنةٍ كالسرطان، والعقم، الأمر الذي يجعل من الوقاية حلا لمواجهة هكذا مخاطر.
العُقم أحد هذه المشكلات، المرتبطة مثلا بـ" نقص النشاط البدني" و"الوزن الزائد" والتغذية"، فكيف يمكننا أن نقلل من حدوث العقم؟.

نصائح من أخصائي في "الصحة"
أخصائي تغذية علاجية بوزارة الصحة شبيب بن سعيد الكلباني تحدث لـ"الشبيبة" قائلا إن تناول الأطعمة السريعة، والعصائر المعلبة، وقلة ممارسة التمارين الرياضية تسبب زيادة في الوزن عند الشباب (رجالا ونساء)، الأمر الذي يؤثر بطريقة غير مباشرة في حدوث العقم.
وأوضح الكلباني أن هذه الأغذية تحتوي على نسب عالية من هذه السعرات الضارة، رغم قلة الدراسات التي تحلل السعرات الحرارية والنشويات والأملاح في هذه الأغذية، مشيرا أن العصائر المعلبة في السوبر ماركت مثلا يقال إنها من مصادر طبيعية وفي الحقيقة تحتوي على كمية عالية من السكريات الضارة.
ورأى أن من الحلول توفير بدائل صحية وتحديد السعرات الحرارية كما هو مطبق في الدول الغربية.
كذلك توعية المجتمع بممارسة الرياضة وإقامة الفعاليات الرياضية بشكل دائم ومستمر لما لها من دور كبير لحل المشاكل الصحية.
ولتعزيز القدرات الجنسية أو التغلب أو تجنب العقم يقدم الأخصائي بعض النصائح المهمة في هذا الجانب:

  • المواظبة على ممارسة أي نوع من الرياضة قدر المستطاع لمدة 30 دقيقة وذلك لتعزيز الدورة الدموية ووصول مجرى الدم إلى الأعضاء التناسلية وتعزيز النشاط لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية.
  • تناول كميات كافية من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والسمك، والتقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.
  • إذا كان الوزن زائدا (حسب تصنيف وحدة كتلة الدهون) فيفضل تخفيف الوزن لأن الوزن الزائد قد يكون أيضا سببا للعقم.
  • تجنب المأكولات السريعة، بما يشمل اللحوم المصنعة والمأكولات الغنية بالسكر الأبيض والدهون المتحولة، وأيضا تجنب التدخين بكافة انواعه وتجنب المشروبات الكحولية.

وتابع الكلباني: هناك مأكولات تساعد حسب التجارب المخبرية بتعزيز الصحة الجنسية كالمكسرات والفراولة والبطيخ والمأكولات البحرية.
أما عن تناول مقويات أو مكملات غذائية يقول الكلباني: هناك أوجه تناقض نظرا لقلة وجود دراسات تثبت فعاليتها، وفي بعض الأحيان قد تسبب أضرارا عديدة، ففي هذه الحالة يفضل استشارة طبيبك لمعرفته معرفة تامة بحالتك الصحية.

إحصائيات وأرقام
ورغم أن هذه المشكلة لا تقتصر على مجتمع بعينهِ، إلا أن الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تعكس إيجابية المؤشرات في السلطنة، إذ ارتفع عدد السكان العمانيين بمقدار 0.4 مليون نسمة في الفترة من 2012 إلى 2016 ليبلغ عدد الأطفال العمانيين (في المرحلة العمرية من صفر وحتى 17 سنة) في منتصف عام 2016 مليونا و6 آلاف و651 طفلا مشكلين ما نسبته 41.5% من إجمالي العمانيين.
وتشير الإحصاءات الواردة في إصدار (الأطفال) الذي يعد الأول ضمن سلسلة الإحصاءات المجتمعية لعام 2018 إلى أن أعداد المواليد ارتفعت بنسبة 21.8% بين عامي 2012 و2016 بمعدل 33.7 مولود حي لكل ألف من السكان فيما بلغ معدل الخصوبة الكلي 4.0 مواليد أحياء لكل امرأة (في الفئة العمرية من 15 ـ 49 عاما) مقارنة بـ 3.7 مولود حي لكل امرأة في عام 2012.