6 أسباب لتنظيم بلدية مسقط نشاط الباعة المتجولين

بلادنا الأحد ١١/مارس/٢٠١٨ ١٦:٥٦ م
6 أسباب لتنظيم بلدية مسقط نشاط الباعة المتجولين

مسقط - ش
تقوم بلدية مسقط بجهود حثيثة في ضبط البيع العشوائي وتنظيم الباعة المتجولين من خلال الحملات التفتيشية في الميادين العامة والأحياء والمناطق المنشآت والمحلات التجارية والمصانع وغيرها؛ وذلك تطبيقاً للقوانين واللوائح البلدية الخاصة بوقاية الصحة العامة وتنظيم الأسواق، وحرصا على صحة وسلامة أفراد المجتمع من الأضرار التي قد تنجم عن المواد المستخدمة وغير الخاضعة للاشتراطات الصحية، وفيما يلي 6 أسباب لتنظيم نشاط الباعة المتجولين:

  1. تؤثر ظاهرة الباعة المتجولين بشكل سلبي على الاقتصاد المحلي المنظم كما توجد نوعا من المنافسة غير المتكافئة، الأمر الذي يؤدي إلى الأضرار الاقتصادية للتجار القانونيين.
  2. العشوائية التي تحدثها داخل المدينة وتشوه جماليتها بالتلوث البصري، والنفايات.
  3. عرض الباعة المتجولين أحيانا لمواد فاسدة ومضرة بسلامة المستهلكين لعدم خضوعها للرقابة الصحية، وإهمال الاشتراطات الصحية مما يشكل خطرا على حياة العامة، فمعظم حالات التسمم الغذائي تعود لسوء تخزين الغذاء في أماكن غير مستوفية للاشتراطات المعتمدة، ويجعل المواد الغذائية عرضة للتلوث بسهولة، ويتسبب بدوره في حدوث أعراض مرضية خطيرة للمستهلكين، جراء تناولهم لتلك الأطعمة الملوثة.
  4. تعد هذه الظاهرة ممارسة غير قانونية لنشاط تجاري في ملكيات عامة أو خاصة غير مخصصة لهذه الأغراض، ويقوم الباعة بطرق متنوعة وأساليب مختلفة لعرض سلعهم وبضائعهم؛ فوق الأرصفة، وبمحاذاة الطرقات والشوارع، في تجاوز للقوانين المعمول بها ودون الحصول على ترخيص بلدي.
  5. عرقلة السير بفعل اكتظاظ الباعة والمارة، فضلاً عن التهرب الضريبي والمنافسة غير القانونية للتجارة المنظمة.
  6. تتمثل خطورة الباعة المتجولين أيضا في تجمهر عدد كبير من الناس، والذي يساعد على ارتكاب جرائم النشل والسرقة.