الأحد، ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٨

محليات

سدود التغذية الجوفية في السلطنة تحتجز 21 مليون متر مكعب من المياه

الثلاثاء، ١٣ مارس، ٢٠١٨

مسقط - العمانية

سجلت محطات قياس الهطول المطري التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه هطول أمطار بجميع محافظات السلطنة خلال العام 2017، وبشكل عام قـُدر متوسط هطول الأمطار بحوالي (93 مليمترا مقارنة بحوالي 117 مليمترا خلال العام 2016. وقد سـجلت معدلات أمطار أعلى من المتوسط السنوي بكل من محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب وشمال الباطنة والوسطى، وكانت أقل من المتوسط السنوي بمحافظات مسقط والبريمي وشمال وجنوب الشرقية ومسندم وظفار.

وبلغ أعلى معدل لهطول الأمطار 439 مليمترا بمحافظة ظفار و267 مليمترا في الداخلية و231 مليمترا في جنوب الباطنة، وقد حافظت مستويات المياه الجوفية بآبار المراقبة المختارة وتدفقات الأفلاج على مستوياتها السابقة خاصة بالأجزاء الجبلية (مناطق التغذية) في محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية ومسقط والأجزاء الجبلية من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظتي البريمي والظاهرة.

بالمقابل ما زالت الأجزاء الواقعة بالسهول البعيدة عن مناطق التغذية تعاني من انخفاض مستويات المياه الجوفية،وفي محافظة ظفار تعتبر معدلات التغذية الجوفية خلال موسم الخريف للعام 2017 متوسطة وأقل من مثيلاتها خلال العام 2016.

وقد قـُدر حجم التدفق السطحي بالسلطنة خلال العام 2017 بحوالي (73 مليون متر مكعب وهي الأقل خلال الأعوام السبعة الفائتة، وبلغت أعلى كمية لتدفقات الأودية بحوالي 22 مليون متر مكعب في محافظة مسقط والداخلية و18 مليون م3 في شمال الباطنة و10 ملايين متر مكعب في جنوب الباطنة.

كما ساهمت سدود التغذية الجوفية والتي يبلغ عددها (47) سداً في حجز كمية من المياه قـٌدرت بحوالي (21 مليون متر مكعب وتمثل حوالي (29%) من إجمالي التدفق السطحي خلال العام 2017، وتعد هذه الكمية هي الأقل خلال الأعوام الخمسة الفائتة، وتشير بيانات المراقبة المسجلة خلال العام 2017 بشبكة محطات قياس الأمطار والتي يبلغ عددها (101 محطة) إلى تسجيل أمطار أعلى من المتوسط السنوي في محافظات الداخلية وشمال وجنوب الباطنة والظاهرة والوسطى، في حين سـُجلت أمطار أقل من المتوسط السنوي بمحافظات مسقط وظفار وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والبريمي ومسندم ، وقـُدر متوسط هطول الأمطار خلال العام 2017 في مختلف محافظات السلطنة بحوالي (93 ملم)، وتعد هذه المعدلات أقل من مثيلاتها خلال العام 2016 (117 ملم).

الجدير بالذكر أن محافظة الظاهرة سجلت متوسط هطول مطري (113 ملم) ويعد أعلى من المتوسط السنوي للمحافظة (102 ملم) أما باقي المحافظات فسجلت متوسط هطول مطري أقل من المتوسط السنوي. وسـُجلت أعلى كمية لهطول الأمطـار بمحافظة ظفار (439 ملم) بولاية صلالة، و(267 ملم) في الداخلية بولاية الحمراء، وفي محافظة جنوب الباطنة (231 ملم) بولاية العوابي.

وتشير سجلات بيانات تدفقات الأودية خلال العام 2017 والتي تم قياسها بعدد (94) محطة من ضمن شبكة المراقبة إلى أن إجمالي حجم التدفق والجريان السطحي بمختلف محافظات السلطنة يـُقدر بحوالي (73 مليون م3)، وتعد هذه الكمية هي الأقل خلال الأعوام السبعة الماضية وهي كذلك أقل من المتوسط السنوي للجريان السطحي بالسلطنة (330 مليون م3) وذلك للعام الرابع على التوالي.

وتشير دراسة الرسومات البيانية لمستويات المياه الجوفية ببعض آبار المراقبة وتدفقات الأفلاج المختارة ضمن شبكة مراقبة الموارد المائية إلى ارتفاع طفيف في مستويات المياه الجوفية ببعض الأجزاء، وفي البعض الآخر ما زالت تحافظ على مستوياتها خلال العامين الفائتين.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور