«التجارة الحرة» تعفي منتجــات السلطنة من الرسوم الأمريكية

مؤشر الأربعاء ١٤/مارس/٢٠١٨ ٠٥:٤٤ ص
«التجارة الحرة» تعفي منتجــات السلطنة من الرسوم الأمريكية

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

في الوقت الذي تعتزم الإدارة الأمريكية فرض رسوم على وارداتها من الصلب والألمنيوم، بواقع 25%و10%على التــوالي، يـــــؤكد وزير التجارة والصناعة السابق مقبول بن علي سلطان أن «السلطنة بموجب اتفاقية التجارة الحرة معفية من أية ضرائب تصدرها الولايــــات المتحدة الأمريكية على وارداتها من الصلب والألمنيوم، إلا في حالة واحدة متعلقة بالخطر الأمني».

وبيّن سلطان، الذي وقّع إبان تسلمه الوزارة في يناير 2006 الاتفاقية نيابة عن السلطنة، أن «الخطر الأمني من صادرات الصلب والألمنيوم العُمانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية منتفي تماما، وليس له أي وجود حقيقي، خاصة في ظل العلاقات الثنائية المتميّزة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية».
وأوضح الوزير السابق أن الصادرات العُمانية من الحديد والألمنيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية قليلة جدا عند مقارنتها بحجم الواردات الأمريكية من هذه السلع، مضيفا أنه لا يمكن لهذه الكمية الصغيرة أن تشكّل مصدر خطورة.
وأشار مقبول إلى أن على حكومة السلطنة مخــــــاطبة نظيرتهــــــا الأمريكية في هذا الشأن، مبيِّنا أنّ حسب معلوماتــــــه هناك تحـــرّكا من وزارة التجارة والصناعة في هذا الجانب، وذلك بعد أن تم الجلــــــوس مع التجّار وذوي الاختصـــــاص ومعـــــــرفة مرئياتهم حول احتمالية تأثر الواردات العُمانية من الصلب والألمنيوم بتوجهات الإدارة الأمريكية بفرض الضرائب على بعض الواردات من بعض الدول.
‏وكان وزير التجارة والصناعة معالي د.علي بن مسعود السنيدي قد التقى يوم الأحد الفائت بمسؤولي مصانع الألمنيــــــــــوم والحديد بالسلطنة لمناقشة قرار الإدارة الأمريكية برفع الرسوم على منتجات الألمنيوم والحديد الصلب.
‏وأكّد السنيدي على أن الوزارة ستقوم بطلب توضيحات حيال الأمر في ظل وجود اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
من جانبه، أكّد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان د.سالم بن سليم الجنيبي، في تصريح خاص لـ«الشبيبة»، أنه سيتم التطرّق إلى موضوع التحديات التي تواجــــــــه الصادرات العُمانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بينها صادرات الصلب والألمنيوم، خلال الجلسة الحوارية حول الفرص والمستجدات في اتفــــــــــاقية التجارة الحرة الموقعة بين السلطنة والولايات المتحـــــــــدة الأمريكية والتي ستشارك فيها السفارة الأمـــــــريكية إلى جانب وزارة التجـــــــارة والصناعة وغرفة تجارة وصنـــــــاعة عُمان والهيئـــــــة العامة لترويــــــــج الاستثمار وتنمية الصادرات.
وأضاف الجنيبي أن توجهات الإدارة الأمريكية فيما يخص فرض رسوم على الواردات من الصلب والألمنيوم سيحظى باهتمام كبير من الغرفة وسيتم بحثه خلال الجلسة بحضور رجال الأعمال.