الثلاثاء، ١٩ مارس، ٢٠١٩

كارتوك

إقبال كبير يشهده مهرجان مطرح التراثي السياحي

السبت، ١٧ مارس، ٢٠١٨

مسقط - عبدالله بن خلفان الرحبي

وسط اقبال وتفاعل كبير تتواصل فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 28 مارس الجاري والذي انطلق يوم الاربعاء الفائت بمسرح المدينة بمنتزه القرم وشهد عرض أوبريت حكاية مطرح.

وافتتحت مساء أمس الأول الفعاليات المقامة في منتزه ريام وذلك تحت رعاية وكيل وزارة القوى العاملة لشئون العمل سعادة حمد بن خميس العلوي بحضور والي مطرح رئيس اللجنة المنظمة سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي وعددا من أصحاب السعادة والمدعويين.

وشملت فعاليات التي تقام بمنتزه ريام منتوجات الأسرة المنتجة بمشاركة 80 أسرة منتجة ورواد الأعمال و45 من الحرفيين المتخصصين في التراث العماني التقليدي التابعين لولاية مطرح، ومن لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسقط.

وتعتبر مشاركة الأٍسر المنتجة والحرفيين في المهرجان دعما لهم ولتوفير منافذ وفرص تسويقية لمنتجاتها، وزيادة قدرتها التنافسية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع وتطوير قدرات ومهارات المنتسبين لتلك الأسر.

توجد أركان مناسبة للأسر المشاركة لعرض انتاجهم من الأعمال اليدوية والمشغولات الحرفية والتراثية، والبهارات، وأدوات الزينة، والعطور، والبخور، والخياطة والتطريز.

ويشارك أيضا مجموعة متميزة من منتجي العسل وأصحاب المنتجات الزراعية (إنتاج وصناعة التمور) وأصحاب المنتجات الحيوانية، منتجي الألبان والأجبان .

مقهى تراثي

ونظرا لتمييز ولاية مطرح منذ القدم بالمقاهي التقليدية يتواجد في منتزه ريام مقهى تراثي قديم يحاكي المقاهي الشعبية في زمن الستينات وبداية السبعينات وسيشمل الأطباق الشعبية التي تتميز بها العديد من الأسر بولاية مطرح وجميع الاكلات العمانية الشعبية المتعددة مثل الهريس العماني والثريد واللولاه والكتن وغيرها من الاكلات المعروفة وكذلك المشروبات التي اشتهرت بها ولاية مطرح

مسابقة الرسم على قوارب البدن

وتقام أيضا في جانب من المنتزه فعالية جديدة ومميزة تقام لاول مرة في مهرجانات سلطنة عمان وهي فعالية الرسم على قوارب "البدن العمانية التراثية" حيث يشارك فيها نخبة من أشهر الفنانين من داخل السلطنة وخارجها وعددهم 30 فنانا تشكيليا من بينهم 20 من الفنانيين التشكيلين العمانيين منهم الفنان انور سونيا وسليم سخي البلوشي وعبدالمجيد كاروه وسعيد العلوي والدكتورة شمسه الحارثية وجميلة مال الله الزدجالية ويوسف النحوي وصالح العلوي وفهد العامري وعيسى المفرجي إضافة إلى 10 فنانين من خارج السلطنة منهم الفنان د. صبيح كلش من العراق والفنان د. محمد طارق من مصر والفنان د. خليل شعبان من لبنان والفنان د. عبدالفتاح البرشومي من مصر والفنان د. هاني فاروق من مصر والفنان جواهر من الهند والفنان ايمن حميره من سوريا والفنان عباسي من إيران و الفنان فادي عبدالله من الأردن والفنانة فريحة عثمان من باكستان.

سيتم في ختام المهرجان إقامة مزاد خيري بأشراف جمعية دار العطاء لبيع القوارب على أن يكون مردود المزاد الخيري لصيانة وبناء المنازل في ولاية مطرح بالتعاون مع مكتب سعادة والي مطرح وتقام خلال فعاليات المهرجان مسابقات الفنون التشكيلة والتصوير الضوئي لمعالم ولاية مطرح

فعاليات الجاليات

وتشارك عددا من الجاليات من الدول الشقيقة والصديقة المقيمة بولاية مطرح بأركان خاصة تعرض من خلاها منتوجاتها التقليدية وتقدم فنونها التراثية وخصص لهم مسرح مستقل لعرض رقصات الفنون الشعبية وغيرها من الفعاليات العديدة حيث تتواجد مشاركة للجالية السودانية والهندية والأيرانية والأردنية وعددا من الجاليات الاخرى

مسرح الطفل

ويقدم مسرح الطفل وبشكل يومي برنامج كامل للاطفال مثل التلوين على الوجوه والرسم وأغاني الأطفال ومسابقات خاصة بهم وستوزع عليهم الجوائز والهدايا كمت سيشهد المسرح فعالية الانشاد الديني حيث هناك يوم خاص للانشاد الديني سيشترك فيه عدد من المنشدين المشهورين على مستوى ولاية مطرح ولمزيدا من المتعة والتشويق هناك عروضا خاصة للطيور والحيوانات الاخرى اضافة إلى عروض للسيارات الكلاسيكية والدراجات النارية على الطريق البحري طوال أيام المهرجان



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور