الفلبين للكويت: إعدام قاتل الخادمة لا يكفي.. وهذه شروطنا لرفع الحظر

الحدث الأربعاء ٠٤/أبريل/٢٠١٨ ١٩:٠٨ م
الفلبين للكويت: إعدام قاتل الخادمة لا يكفي.. وهذه شروطنا لرفع الحظر

خاص - ش
جاء الحكم الكويتي على قتلة الخادمة الفلبينية - لبناني وزوجته السورية - بالإعدام بعد التصعيد الذي انتهجته مانيلا خلال الفترة السابقة للحكم على القتلة.

وزير الخارجية الفلبيني قال - بعد القبض على المتهم اللبناني - : "الرئيس دوتيرتي أعرب عن ارتياحه للقبض على نادر عصام عساف المشتبه في قتله الخادمة الفلبينية جوانا ديمافيليس بالكويت".
وتابع وزير الخارجية الفلبيني آلان كايتانوفي أن توقيف عساف عن طريق السلطات اللبنانية "خطوة أولى في تحقيق العدالة لجوانا".
وأبلغت الكويت الفلبين عن توقيف عساف أحد المشتبهين في جريمة قتل الخادمة الفلبينية في لبنان.
وعثر على جثة الخادمة الفلبينية مخبأة في ثلاجة بالكويت بداية الشهر الجاري، ما تسبب في خلاف دبلوماسي بين الكويت ومانيلا.
الإدارة العامة لشؤون الإقامة الكويتية عقدت أمس اجتماعاً مع وفد من السفارة الفلبينية برئاسة السفير ريناتو بيدرو أوفيلا، إذ أشادت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية بخطوة الكويت السريعة في إدانة مستخدمي العاملة الفلبينية «ضحية الفريزر».
وقال وزير العمل سيلفستر بيلو - بحسب صحيفة الأنباء الكويتية -: "يمكن وصف ما فعلته الكويت في هذا المجال بأنه عدالة سريعة وجميلة قطعاً"، مثنياً على حكم الإعدام على قاتل العاملة الفلبينية، وأضاف: "غير متأكد إذا كان هذا التطور الأخير سيؤدي لرفع الحظر الشامل عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت".
وتابع خلال مؤتمر صحفي: "تعلمون أننا عندما أعلنا الحظر الشامل على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، قال الرئيس رودريغو دوتيرتي إنه لن يفكر في رفع هذا الحظر إلا عند الاستجابة لشرطين: التوقيع على مذكرة التفاهم بين الفلبين والكويت، وتحقيق العدالة في قضية مقتل الخادمة، ولو افترضنا أن العدالة تحققت في هذه القضية، فستبقى هناك حاجة للتوقيع على مذكرة التفاهم".
ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيجري رفع الحظر بشكل آلي حال التوقيع على المذكرة بين البلدين، قال: "سندرس احتمال رفع توصية للرئيس دوتيرتي لرفع جزئي للحظر الشامل، خاصة فيما يتعلق بالعمالة الماهرة".
وكان السفير الفلبيني في الكويت، ريناتو بيدرو أوفيلا، أكد في تصريحات سابقة لصحيفة "الأنباء" الكويتية: "إن وزير خارجية بلاده تقدم باقتراح أن تحتفظ السفارة الفلبينية في الكويت بجوازات سفر عاملات المنازل الفلبينيات بالكويت، بغرض منع إساءة استخدامها من طرف أصحاب المنازل".
وصرح وزير الشؤون الخارجية الفلبينية آلان كايتانو أن نظام رواتب العاملات المنزليات يجب أن يكون من خلال بطاقات الصراف الآلي، وقال: "على الأقل عندما يكون التعامل مع أجهزة الصراف الآلي، في البنوك، سيكون هناك سجل إلكتروني يمكننا من أن نعلم إذا ما كانت العاملات يحصلن على رواتبهن أم لا".
كما اقترح كايتانو فكرة إنشاء خط دولي لتستخدمه العاملات الفلبينيات المهاجرات للإبلاغ عن مخاوفهن على الفور.