ابتكار عُماني جديد.. جهاز لإنتاج الطاقة من جزيئات الماء

مؤشر الأحد ١٥/أبريل/٢٠١٨ ١٧:٣٠ م
ابتكار عُماني جديد.. جهاز لإنتاج الطاقة من جزيئات الماء

مسقط - العمانية
سجلت وزارة التجارة والصناعة "جهاز إنتاج الطاقة من جزيئات الماء" كبراءة اختراع، بهدف تهيئة بيئة أعمال تنافسية للقطاع الخاص ليساهم بفعالية في تنمية الاقتصاد الوطني ونشر المعرفة لحقوق الملكية الفكرية وتحفيز الباحثين والعاملين في المؤسسات العلمية والبحثية وغيرهم من المستفيدين لتقديم وتنفيذ الأفكار والمشاريع الإبداعية وتسهيل انتقال التكنولوجيا من المؤسسات العلمية والبحثية إلى القطاع الصناعي.
كما يهدف تسجيل براءات الاختراع إلى حماية المخترع من التعدي على اختراعه من الغير دون تصريح منه باستغلال اختراعه، وأن الحصول على شهادة براءة الاختراع بمثابة الحصول على مستند رسمي يصدر من وزارة التجارة والصناعة.
وقال ضحي بن جمال بن هلال البرواني صاحب براءة اختراع "جهاز إنتاج الطاقة من جزيئات الماء" إن الجهاز يهدف للحصول على مصادر متنوعة للطاقة والطاقة الحديثة والنظيفة للبيئة وطاقة اقتصادية ذات تكلفة قليلة مقارنة بالطاقات المستخدمة حاليا، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسي من تسجيل الاختراع في الوزارة حماية الفكرة من السرقة والمساهمة في تطوير النظام الاقتصادي للسلطنة.
وأضاف البرواني أن هناك جدوى اقتصادية من تصنيع هذا الجهاز تتمثل في قلة تكلفة تصنيعه وتشغيله مقارنة مع مصادر الطاقة المستعملة في الوقت الحالي، وأن هذا الاختراع سيساهم في حل المشاكل القائمة وتقليل المبالغ الهائلة التي تدفعها الحكومة في حصولها على مصادر الطاقة، مؤكدا أنه إذا تم تبني هذا الاختراع وتصنيعه وبيعه في الأسواق العالمية سيكون له مردود مالي سيحل من بعض التعقيدات المالية الحالية.
وأشار ضحي البرواني إلى أن وزارة التجارة والصناعية قامت بترشيحه في المعارض الدولية ليمثل السلطنة دوليا وإقليميا في معرض جينيف الدولي لبراءات الاختراع ومعرض الشرق الأوسط للابتكارات والاختراعات بدولة الكويت من مطلق دعم الوزارة للمخترعين العمانيين.
ودعا صاحب براءة اختراع "جهاز انتاج الطاقة من جزيئات الماء" الجهات الحكومية والخاصة إلى دعم أصحاب هذه الابتكارات وتبني مشاريع ابتكار الشباب لما لها من مردود اقتصادي للسلطنة بشكل عام.