الثلاثاء، ١٧ سبتمبر، ٢٠١٩

محليات

تطبيق الاختبـــارات الــوطنية للصفوف المـــرحليـــة.. غداً

السبت، ٢١ أبريل، ٢٠١٨ | 23:41

ارشيفية: تستخدم الاختبارات لقياس المعارف التي يمتلكها الطلبة



مسقط -

تنطلق غدا الاثنين بوزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتقويم التربوي الاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية بدءًا من الصف العاشر في مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية لتستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وحول تفاصيل هذه الاختبارات، أوضحت المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي رئيسة اللجنة الإشرافية على مشروع الاختبارات الوطنية د. زوينة بنت صالح المسكرية قائلة: هي أحد المشاريع الوطنية، ومن أهم الجوانب التطويرية التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها، ولذلك صدر القرار الوزاري رقم (240/2017) باستئناف تنفيذ الاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية ابتداء من العام الدراسي 2017/2018 م بدءًا من الصف العاشر في مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، بعد إيقاف تطبيقها بغرض الانتهاء من المشاريع التطويرية وتأهيل الكوادر الوطنية تأهيلاً نوعياً.

وأكدت: أن الاختبارات الوطنية تعتبر من أهم الأدوات العلمية المقننة والفاعلة لقياس جودة التعليم والتعلم من أجل تطوير وتحسين مخرجات التعليم من خلال توفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة وصادقة للدلالة على ما يمتلكه الطلبة من المهارات والمعارف والكفايات الأساسية، وتستخدم الاختبارات الوطنية لقياس المعارف والمهارات التي يمتلكها الطلبة بعد إكمالهم مرحلة دراسية معينة، مبنية على المخرجات التعليمية الأساسية للمناهج المطبقة في مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة بالسلطنة في القراءة والكتابة والحساب في نهاية الحلقة الأولى (الصف الرابع) وفي مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم في نهاية الحلقة الثانية (الصف العاشر) بالإضافة للصف السابع.

أهداف

وأضافت المسكرية: تهدف هذه الاختبارات إلى توفير معلومات ومؤشرات إحصائية، وبيانات دقيقة عن جودة عمليات التعليم والتعلم لصناع القرار، والقائمين على العملية التعليمية لوضع الخطط والاستراتيجيات والإجراءات التطويرية المنـــــــــاسبة لرفع المستويات التحصيلية للطلبة.

الطلبة المستهدفون

وعن الطلبة المستهدفين والمواد الدراسية أكدت د. زوينة المسكرية أن الطلبة المستهدفين هم طلبة مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة بسلطنة عمان في نهاية الحلقة الأولى والثانية بالإضافة إلى الصف السابع في مهارات القراءة والكتابة والحساب للصف الرابع، ومواد العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية للصفوف السابع والعاشر، وسيتم تطبيق أدوات مختلفة للدراسة في هذه الاختبارات ككتيبات الاختبار والاستبانة. وأوضحت د. زوينة المسكرية أن نتائج هذه الاختبارات لا تستخدم بغرض انتقال الطالب من صف لآخر أي ليس فيها رسوب أو نجاح، وستكون آلية عرض مستوى أداء الطلبة في المواد التي سيختبر فيها مختلفة عما هو متبع في الاختبارات التحصيلية فهي ليست بديلة عنها؛ لأن الغرض والهدف منها مختلف فالاختبارات الوطنية يمكن القول إنها تسهم في تشخيص عناصر المنظومة التعليمية من أجل البناء والتطوير.

وأشادت د. زوينة بالدور الفاعل لجميع العاملين في الحقل التربوي وبأولياء الأمور ومساهمتهم في إنجاح مشاريع الوزارة المختلفة، وأكدت أهمية العمل يدا بيد لإنجاح هذا المشروع الوطني كل في موقع عمله، مشيرة إلى أنها تتطلب بذل الجهد من قبل المختصين والمعلمين، ومديري المدارس والمشرفين وكل التربويين في المنظومة التعليمية والطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع بكل أطيافه.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور