رد "صادم" من الرئيس الفلبيني على طرد سفير بلاده من الكويت.. تعرفوا عليه

الحدث الأحد ٢٩/أبريل/٢٠١٨ ١٧:٠٤ م
رد "صادم" من الرئيس الفلبيني على طرد سفير بلاده من الكويت.. تعرفوا عليه

خاص – ش
بعد يوم من تصريح وزير العمل الفلبيني سيلفيستر بيلو بأنه يتطلع لزيارة الكويت في وقت قريب جدا، من أجل تعزيز الروابط الثنائية في أعقاب الخلاف الدبلوماسي الناجم عن قيام عناصر تابعة للسفارة الفلبينية بتهريب بعض عاملات المنازل الفلبينيات من بيوت كفلائهن، جاء رد غير متوقع من الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الذي دعا فيه العمالة الفلبينية في الكويت الى العودة إلى بلادها بدعوى أن الكويت لم تعد ترغب فيهم على ما يبدو.

وبحسب موقع سي إن إن الفلبين قال دوتيرتي في كلمة له لدى تواجده في سنغافورة بعد انتهاء أعمال قمة زعماء رابطة بلدان جنوب شرق آسيا إنه بإمكانه استخدام الأموال التي قدمتها له الصين لاستقبال كل الراغبين في العودة من الكويت، مضيفا انه لن يتحدث مع المسؤولين الكويتيين إلا بعد عودة العمالة الفلبينية، ولكنه قدم في الوقت نفسه الشكر للكويت على مساعدتها للفلبينيين معربا عن أن بلاده مدينة بالعرفان للكويت.

وأقر دوتيرتي في كلمته التي نقلت أجزاء منها كافة وسائل الإعلام الكويتية الصادرة صباح اليوم بأن بعض الخادمات الفلبينيات لم يكن يعرفن الثقافة الكويتية، وأضاف أنه ليس بإمكانه أن يتقبل ما يحدث للعمالة في الكويت وأن عليه القيام بعمل ما.

وزاد الذي اعتاد مهاجمة الكويت طيلة الفترة الماضية، متجاوزا قنوات الحوار الديبلوماسي المفتوحة بين البلدين: «إذا كان وجود الفلبينيين يشكل عبئا عليكم فاسمحوا لنا بإخراجهم».

وقال انه مستعد حتى للسطو على مصرف للحصول على أموال لإعادة الفلبينيين إلى بلادهم، ولكنه في الوقت نفسه قال إنه يحترم قرار الحكومة الكويتية بعد عملية الإنقاذ للعاملات الفلبينيات التي قام بها موظفون في السفارة الفلبينية في الكويت.