كما توقعت "الشبيبة" أمس.. رئيس الفلبين: سأنتهج نهجا لطيفا مع الكويت

الحدث الثلاثاء ٠١/مايو/٢٠١٨ ١٨:٢٩ م
كما توقعت "الشبيبة" أمس.. رئيس الفلبين: سأنتهج نهجا لطيفا مع الكويت

خاص – ش

كما توقع موقع صحيفة الشبيبة أمس في تقرير جاء تحت عنوان " لهذا .. الرئيس الفلبيني قد يتراجع في تصعيده مع الكويت" حيث أفرد الموقع عدة مؤشرات تؤكد هذا الإتجاه وهو ما حدث اليوم حين أكد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم الثلاثاء، أنه لن يسعى للشجار مع الكويت بعد الآن، وذلك في أعقاب الخلاف معها حول وضع العمالة الفلبينية.

وبحسب ما نقلته صحيفة الأنباء الكويتية، قال دوتيرتي خلال خطابه، الذي ألقاه بمناسبة عيد العمال في مدينة سيبو، إنه يفضل الآن إغلاق فمه مع استمرار المحادثات بين مانيلا والكويت هذا الشهر، وأضاف أنه سوف يتخذ نهجا لطيفا لأن هناك الكثير من المصالح على المحك الآن.

وذكر دوتيرتي هذا أمام الآلاف من المطالبين بالوظائف والمسؤولين المحليين الذين احتشدوا في هذه المناسبة .

كانت رحبت وزارة الخارجية الفلبينية، باستعداد الكويت للعمل مع مانيلا من أجل تسوية الخلاف الديبلوماسي القائم حول عملية تهريب العاملات الفلبينيات التي نفذتها سفارة الفلبين في الكويت .

وقال وزير الخارجية الفلبينية، ألان بيتر كايتانو، في تصريح رسمي: سوف تسمح لنا هذه الإيماءة من جانب الكويت، التي نتشارك معها في التاريخ وفي العلاقات المتينة بين الشعبين، بالتقدم إلى الأمام وتجاوز التحديات التي نواجهها.

وأضاف كايتانو: ونحن نعترف مع الشكر العميق بتأكيدات الكويت للعمل معنا من أجل حماية حقوق وسعادة الفلبينيين العاملين فيها .

ويذكر أن التوتر بين البلدين كان قد تصاعد في أعقاب إحتجاج الكويت على عمل السفارة الفلبينية في تهريب بعض العاملات الفلبينيات اللاتي يقال أنهن تعرضن للإساءة من جانب كفلائهن ، مما أدى بعد ذلك إلى طرد السفير ريناتو فيلا .