وفد كويتي يطلع على تجربة السلطنة في دمج الطلاب ذوي الإعاقة

بلادنا الأحد ٠٦/مايو/٢٠١٨ ٠٢:٢٨ ص
وفد كويتي يطلع على تجربة 

السلطنة في دمج الطلاب ذوي الإعاقة

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

اطلع وفد تربوي من دولة الكويت على تجربة السلطنة في مجال دمج طلبة ذوي الإعاقة بمدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة. ترأس الوفد مدير إدارة مدارس التربية الخاصة د. سلمان اللافي وعضوية مدير مدرسة الرجاء المشتركة بنين أحمد عبدالعزيز الغريب ورئيس قسم شؤون الطلبة علي العتيبي ورئيسة قسم الخدمة النفسية بالإنابة فريدة ميرزا.

حيث كان في استقبال الوفد الزائر الخبير التربوي بمكتب مدير عام تعليمية المحافظة خليفة بن عبدالله الفارسي والمديرة المساعدة لدائرة البرامج التعليمية لشؤون التربية الخاصة والتعليم المستمر آمنة بنت محمد بن علي البلوشية وعدد من المشرفين والمشرفات بوزارة التربية والتعليم وتعليمية المحافظة. وقد شملت الزيارة مدرسة الرجاء للتعليم الأساسي (1-4) ومدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي بولاية المصنعة وتم خلالها استعراض برامج الدمج السمعي وبرنامج صعوبات التعلم وتجربة الدمج العقلي لطلاب الإعاقة العقلية ودمجهم بمداس التعليم الأساسي. كما قام الوفد بزيارة الفصول الدراسة التي يُدرّس فيها الدمج السمعي والعقلي وصعوبات التعلم، وشاهد الحضور الحصص المطبقة وآلية التدريس والوسائل المستخدمة والخطط وغيرها. وتم عرض الأنشطة والجهود التي تبذل من قبل المعلمين والمعلمات وإدارات المدارس وأولياء الأمور ودعم تعليمية المحافظة. هذا وقد أعدت المدارس برامج ترحيبية استقبل بها الوفد الزائر ثم قدمت الهدايا التذكارية.
من جانبه قال رئيس الوفد الكويتي د. سلمان اللافي في نهاية الزيارة: سعدت بزيارة سلطنة عُمان الشقيقة والتي من خلالها اطلعنا على التجربة العمانية في مجال ذوي الإعاقة السمعية والعقلية، كما لمسنا جهودا متميزة وتجارب ثرية ومبدعة في دمج طلاب ذوي الإعاقة. وقد استفدنا من خلال زيارتنا لمدرسة الرجاء ومدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي وتبادل الخبرات.
واختتم: نوجه الدعوة لزيارة الوفود العمانية إلى دولة الكويت للاطلاع كذلك على التجارب وتبادل الخبرات.