6 نصائح غذائية لإفطار وسحور صحيين في شهر رمضان

مزاج الخميس ١٧/مايو/٢٠١٨ ٠٠:٤٠ ص
6 نصائح غذائية لإفطار وسحور صحيين في شهر رمضان

خاص – ش

أكدت كافة الدراسات الطبية الحديثة على الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان بالنسبة لكافة أجهزة الجسم وخاصة الجهاز الهضمى، وشددت في نفس الوقت على أهمية اتباع طرق تغذية صحية لتحقيق أكبر استفادة من الصيام خلال الشهر المبارك .

التقرير التالي يستعرض أهم 7 نصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من صوم الشهر المبارك

1- يجب تناول الإفطار بشكل تدريجى حتى يتم الهضم بشكل سلس، وتجنب حدوث مشاكل صحية بالقولون والمعدة، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ والحموضة.

2- الحرص على الإفطار على شرب قليل من الماء أو اللبن مع حبتين تمر، ثم تناول طبق من الشوربة والسلطة الخضراء، وأخيرا كمية متوسطة من الوجبة الرئيسية مع الحرص على مضغ الطعام جيداً.

3- يجب أن يحتوى الطبق الرئيسى على نسبة متوازنة من العناصر الغذائية المختلفة من نشويات و بروتينات بالإضافة للخضراوات .

4- يجب الإفراط فى شرب كمية وفيرة من السوائل خلال فترة الإفطار، وذلك للحفاظ على الصحة وتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على التوابل والبهارات، مما يساعد على عدم الشعور بالعطش الشديد ومن ثم الجفاف خلال فترة الصيام.

5- بالنسبة للسحور لابد أن يكون وجبة متكاملة خفيفة ويفضل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، لأنه يساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع خلال فترة الصيام، بالإضافة لتناول الفاكهة والسوائل مع تجنب المكسرات المملحة والمخللات لأنها قد تزيد الإحساس بالعطش.

6- يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساهم بشكل كبير في تخلص الجسم من البكتريا الضارة في الأمعاء، ويساعد على تطهير الجسم، مع ضرورة الإكثار من شرب الماء.