تخلصي من جفاف شعركِ وتساقطه في رمضان

7 أيام الخميس ٢٤/مايو/٢٠١٨ ١٩:١٥ م
تخلصي من جفاف شعركِ وتساقطه في رمضان

دبي- وكالات
إذا كنتِ تعانين من مشكلة جفاف شعركِ وزيادة نسبة تساقطه خلال الشهر الفضيل فاعلمي أن هذا الأمر طبيعي في ظل ساعات الصيام الطويلة، بالإضافة إلى التركيز على تناول الأطعمة الدسمة والحلويات مع الامتناع عن شرب الماء لساعات متتالية.

ولكن يكفي اختيار المستحضرات المناسبة والمواظبة على العناية بالشعر للتخفيف من حدّة هذه المشاكل الشائعة. تذكّري دائماً أن الرأس يتضمّن حوالي 100.000 شعرة عندما يكون الشعر سليماً، وأن 90% من هذا الشعر هو في طور النمو، أما الشعر المتبقي ففي مرحلة انتقالية أو طور الراحة. ولذلك فمن الطبيعي أن يتساقط ما بين 80 إلى 100 شعرة يوميا.

كما أن الشعر ينمو في دورات متتالية تتألّف كل منها من مراحل ثلاث:
1. مرحلة النمو: حين تبدأ الخلايا في فروة الرأس بالتكاثر بسرعة، ويبدأ الشعر الجديد بالنمو. وهي تشكل إضافة إلى الكيراتين والبروتينات الأخرى المكونات الأساسية للشعر.
2. المرحلة الانتقالية: تمتد على أسبوعين أو ثلاثة بعد توقف نمو الشعر.
3. مرحلة الراحة: تدوم عادة بين 2 و3 أشهر، وخلالها ترتاح بصيلات الشعر، وفي نهاية هذه المرحلة يتم التخلص من الشعر القديم وتبدأ الدورة الجديدة.

الشامبو المناسب:
الشامبو المناسب عليه أن يحافظ على نظافة وصحة وقوة شعرك. إذا كان شعرك عاديا، اختاري شامبو مصمما لنوعه للحفاظ على صحته. إذا كان شعرك مجعدا، اختاري شامبو مرطبا. إذا كان شعرك مصبوغا أو استخدمت الهايلايت عليه استخدمي يوميا ملطفا للشعر وشامبو للشعر المصبوغ.

استخدمي من وقت لآخر شامبو البيض لإضافة البروتين إلى شعرك، كما أنه لطيف جدا على الشعر ولا يزيل الزيوت الطبيعية. الملطف للعناية: استخدمي الملطف بشكل منتظم، فهو يكافح أضرار تلين الشعر والتلوث البيئي والعلاجات الكيميائية، مما يساعد فروة رأسك على تعويض الرطوبة المفقودة ويمنح شعرك البريق والمرونة، ولكن يجب أن تختاري الملطف بعناية.

استشيري أخصائية الشعر بشأن نوع الملطف الذي يحتاجه شعرك، وإذا كنت تعانين من أي حالات طبية استشيري طبيبك أيضا. اغسلي شعرك بالشامبو وجففيه بالمنشفة قبل وضع الملطف من الجبهة إلى الأطراف ومن الجذور إلى الأطراف.

إذا كان ذلك ممكنا، ضعي الملطف العميق على شعرك واجلسي لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة وعرضي شعرك للبخار.

خطوات ضرورية:
يشكّل إتباع هذه الخطوات ضرورة للحفاظ على شعر صحيّ في مختلف الظروف: مشطي شعرك قبل غسله للتخلص من أي أوساخ عالقة به. دلكي فروة رأسك بلطف لتحفيز الدورة الدموية. ليس هناك من عدد معين لمرات غسل الشعر بالشامبو، فكلما شعرت بأن شعرك متسخا اغسليه بلطف باستخدام شامبو مناسب لنوعه وكوندشينر يساعد على تلطيفه ويسهّل عملية تسريحه.

لمنح البريق للشعر اضيفي القليل من خل التفاح إلى مياه شطفه على أن تكون معتدلة الحرارة والأفضل أن تكون مائلة إلى البرودة. دعي شعرك يجف طبيعيا واعصريه ثم استخدمي المنشفة لتجفيفه. وهكذا تحصلين على شعر صحي رطب.
لا تستخدمي فرشاة الشعر إلى أن يجف شعرك؛ فالشعر المبلل يتضرر بسهولة. وتجنبي فرشاة الشعر البلاستيكية لأنها تسبب تشابك الشعر. ,حاولي قدر المستطاع تجنب جهاز تجعيد الشعر ومجفف الشعر اللذين يسببان تلف الشعر، وتجنبي أيضا الحرارة والتعرض الطويل للشمس.