ميناء صلالة.. عودة التشغيل التجاري

مؤشر الخميس ٣١/مايو/٢٠١٨ ٠١:٢٩ ص
ميناء صلالة.. عودة التشغيل التجاري

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة أحمد بن علي عكعاك أن الميناء بدأ مرحلة معاودة التشغيل تدريجياً بعد الأنواء المناخية الأخيرة التي تأثرت بها محافظة ظفار.

وأضاف عكعاك أن التشغيل التجاري لمحطة البضائع العامة التي تحتوي على أرصفة متعددة الاستخدام لأنواع البضائع والمواد كافة سيبدأ اليوم، موضحاً أن محطة الشحن العام شهدت خلال الأيام الفائتة مناولة المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة كخطوة أولى لإعادة التشغيل واستعداداً للتشغيل التجاري.
وأوضح عكعاك أن مطلع الأسبوع المقبل سيشهد تشغيل محطة الحاويات، وذلك بعد إتمام التجهيزات اللازمة والآمنة كافة إيذاناً بالتشغيل الكامل لمرافق الميناء، وعودته لنشاطه المعهود قبل الأنواء المناخية.
وأكد عكعاك على أن الشركاء الاستراتيجيين لميناء صلالة أبدوا استعدادهم الكامل لإعادة أنشطتهم كافة للميناء إلى وضعها قبل الأنواء المناخية، وتسيير خطوطهم المعتادة عبره.
وأضاف عكعاك أن الأنواء المناخية لن تؤثر على الخطة الطموحة للميناء ليكون المحطة العالمية المفضلة لشحن البضائع وإعادة التصدير إلى مختلف دول العالم.
وناشد عكعاك الجهات المعنية بإعادة تقييم البنية الأساسية بما فيها المرافق التابعة للميناء ومواءمتها مع الأنواء المناخية حتى تكون قادرة على الصمود في أوقات الأعاصير بمختلف درجاتها، مضيفاً أن المرافق حول العالم تتأثر بمثل هذه الأنواء المناخية ويجري إيقافها عن العمل لفترات بسيطة، ومعاودة العمل بنشاطها السابق بعد انتهاء هذه الأنواء.
وأوضح أن الرافعات الجسرية في ميناء صلالة مصممة لمقاومة إعصار من الدرجة الخامسة، مطالباً أن يجري العمل على تأهيل المرافق الأخرى في الميناء لتكون بالمستوى نفسه، ووضع حمايات كافية لجريان الأودية التي لها تأثير مباشر على مرافق الميناء للحد من الخسائر في حال تكررت مثل هذه الأنواء المناخية خلال الأعوام المقبلة.
من جانبه، قال المدير العام لشؤون شركة إدارة ميناء صلالة محمد بن عوفيت المعشني في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إنه يتوقع وصول أول باخرة للحاويات يوم غد الجمعة الأول من يونيو بعد استئناف العمل في المحطة.
وأضاف أن إدارة الميناء تواصل جهودها لاستكمال بقية المرافق في أقرب وقت ممكن بهدف إعادة الخدمات إلى وضعها الطبيعي.