لايف ستايل

لماذا تشيخ أسرع من أصدقائك؟

الاثنين، ١٨ يونيو، ٢٠١٨



الدوحة - وكالات

هل تشيخ بشكل أسرع من أصدقائك مع أنكم من مواليد العام نفسه؟ ولماذا يبدو البعض بمظهر شاب رغم تقدمهم في العمر مقارنة مع أشخاص أصغر عمرا ولكنهم يبدون أكبر؟

يحاول علماء الإجابة على هذا السؤال في دراسة طبية حديثة أجراها علماء بقيادة دانيال بيلسكي، وهو أستاذ مساعد في الطب في قسم طب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة ديوك، ونشرت في مجلة «بروسيدينجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف سانسيس».

واختبرت الدراسة 18 مقياسا تشير إلى مدى سرعة شيخوخة الشخص. وشملت الدراسة 954 شخصا ولدوا في العام 1972 أو 1973 في نيوزيلندا، وتم تتبعهم من سن 26 إلى 38 عاما.

ومن المقاييس كان ضغط الدم، ووظائف الرئة، والكولسترول، ومؤشر كتلة الجسم، والالتهاب وسلامة الحمض النووي.

وبناءً على نتائجهم في هذه المقاييس، قام الباحثون بحساب عمر بيولوجي لكل متطوع، وكان بعض الأشخاص أكبر سنا بيولوجيا ويتقدمون في السن بشكل أسرع من الآخرين، رغم كونهم من العمر الزمني نفسه.

ووفقا للباحثين فإن الغالبيــــة العظمى من العوامل التي تؤثر على سرعة الشيخوخة (تصل إلى 80 %) ليست وراثية وبالتالي يمكن أن يتحكم بها الشخص ويغيّرها.

ولذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، والحد من التوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين، كلها عوامل تساعد في تأخير الشيخوخة والتمتع بمظهر وجسم شاب.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور