10 أطعمة غذائية تقوّي جهازك المناعي

مزاج الأحد ٠٨/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٣٢ ص
10 أطعمة غذائية تقوّي جهازك المناعي

مسقط - وكالات
تحتوي الكثير من الأغذية على مركّبات مقوّية للمناعة وأظهرت الكثير من الدراسات أن ثمة أطعمة تقوّي المناعة وتزيد المناعة في الجسم.
ورغم أن الأطعمة الغذائية في القائمة التالية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "سي"، إلا أنها لن تمنع أعراض الإنفلونزا لديك، ولكن تناولها بانتظام قد يساعد على منع الإصابة بالمرض، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية، في نسخة خاصة تحمل اسم "100 Most Healing Foods"، عن أكثر الدواء الشافية:

1- فلفل الهالابينو
يحصل فلفل الهالابينو على توابله الحارة والمميّزة من مركب يسمّى "كاباسايكين"، والذي يحتل مرتبة متقدمة في عالم التغذية، إذ إنه مضاد للالتهابات، وفي إمكانه التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، كما أن بعض البحوث تشير إلى أنه يسرّع من عملية الأيض في الجسم.

2- الليمون
بخلاف توافر فيتامين "سي" فيه، فإن الليمون غنيّ بمركبات "الفلافونويد الحيوي"، والذي يقتل الجذور الحرة المسببة للسرطان.
ولذلك، فإن إضافة عصير الليمون إلى وجبات الطعام، هي استراتيجية سهلة يجب أن تتّبعها لحماية نفسك من نزلات البرد وغيرها من الأمراض.

3- التفاح
وفقا لدراسة أجريت في العام 2015، فإن الذين يتناولون التفاح يوميا يلجأون لأدوية أقل، كما أنه يقلل من أعراض الربو في الجهاز التنفسي، كما أن التفاح غنيّ بالألياف، مما يساعد على تقليل الالتهاب أثناء العدوى، وأخيرا هو اختيار مثالي لمن يرغبون في الشبع.

4- حساء الدجاج
إن حساء الدجاج يساعد على التخفيف من أعراض البرد، وعلى الأرجح لأن المرق الدافئ يذيب مخاط الأنف حتى يمكن إزالته بسهولة أكبر، مما يجعله اختيارا ذكيا في حال كنت مريضا.

5- الثوم
إن رائحة الثوم النفاذة تنبّهك لفوائده الصحية العديدة، والتي تتكوّن من مركّبات الكبريت، بما في ذلك الأليسين، ويعتقد العلماء أن الأليسين يمكن أن يمنع الإنزيمات المشاركة في العدوى.
كما تشير بعض الدراسات إلى أن ابتلاع الثوم قد يمنع نزلات البرد. (يمكن أن يكون من الأسهل تناول الثوم المطبوخ مع الأطعمة الأخرى، رغم أن بعض الأشخاص بإمكانهم تناوله مثل الحبة، ثم يليها الحليب أو الماء).
كذلك ربط البحث بين تناول الثوم وانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء.

6- جريب فروت
إن نصف حبة جريب فروت تحتوي على أكثر من 60% من محتواك اليومي من فيتامين "سي"، كما أن تناول الجريب فروت قد يساعد الجسم أيضا على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، مثل الحديد.

7- الزنجبيل
ينصح باللجوء إلى الزنجبيل لعلاج حالات الغثيان، كما أنه يضم تركيبات مرتفعة من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.
كما عثرت مراجعة حديثة لـ60 دراسة، أن الزنجبيل قد تكون له آثار مفيدة على الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب والسكري، فضلا عن أنه يحتوي على مركبات دعم النظام المناعي، مثل بيتا كاروتين وكاباسيسين.

8- شاي البابونج
كان يتم استخدام زهور البابونج المجففة لمئات السنين، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الشاي يخفف من آلام معدة مضطربة، وتحتوي أزهار البابونج على مركبات تسمّى فلافونيدات قد تساعد على تقليل الالتهاب والألم.

9- الشمر
عندما تعاني من نزلة برد، فإن تناول القليل من الشمر مفيد لك، فبداخل هذه الخضروات ذات النكهات العرق السوس، مركّبات تساعد على تخفيف مخاط الصدر وتهدئة التهاب الحلق.
كما أن الشمر مصدر جيّد للبوتاسيوم، وضروري في تنظيم توازن السوائل في الجسم حتى لا يتعرّض للجفاف.

10- التوت البري
وسط مزاعم بأن التوت البري يساعد على منع أو علاج التهابات المسالك البولية، فإن دراسات حديثة تشير إلى أنها قد لا تكون قادرة على خفض كمية البكتيريا في بول المرأة، ومع ذلك، فإن العناصر الغذائية في التوت البري تدعم صحة الجهاز المناعي، وقد تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.