الوصايا السبع لجعل حساباتك البنكية آمنة

مزاج الأربعاء ١١/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٣٧ ص
الوصايا السبع لجعل حساباتك البنكية آمنة

مسقط - وكالات

بدأت كثير من البنوك في العالم تلجأ إلى الحلول الرقمية للتواصل مع مستخدميها وتقدّم خدمات رقمية عديدة للتسهيل على زبائنها، بدلا من المعاملات التقليدية في البنوك. لكن يشكّل هذا خطرا كبيرا وكابوسا مزعجا لعدد كبير من زبائن البنوك، خاصة مع تطوّر تقنيات القرصنة، ما يجعل أي حساب بنكي غير مأمون ويمكن القرصنة عليه في أي وقت.

لكن موقعي «ذا بنك ريت» و«ماكوير» قدّما جملة من النصائح والوصايا التي يمكن أن تجعل حسابك البنكي مؤمَّنا بصورة كاملة:

-1 رقم حسابك «سر دفين»

لا تقدِّم رقم حسابك لأي شخص أو جهة أيما كانت، إلا إذا كنت واثقا منها بنسبة 100%، وتخلّص من فكرة الشيكات المصرفية التقليدية، واستعِض عنها بخدمات الدفاع بالبطاقات الائتمانية التي توفرها بعض البنوك.

-2 الإشعارات الإلكترونية

استعِض عن فكرة وصول كشف الحساب على البريد، بجعله إلكترونيا يأتيك على بريدك الإلكتروني، كما يجب تفعيل خاصية وصول الإشعارات الرقمية على هاتفك لأي حركة تتم على حسابك؛ حتى تتمكن من معرفة أي محاولة قرصنة بسرعة شديدة.

لكن عليك الحذر من وقوع تلك الإشعارات في أيدي الغرباء، وهو ما يجعلك مجبرا على وضع كلمة مرور «صعبة» لهاتفك وبريدك الإلكتروني.

-3 انسف المستندات القديمة

لا تجعل أي مستندات قديمة سواء ورقية أو رقمية موجودة لفترة أكثر من 6 أشهر، تخلّص دوما من تلك المستندات، حتى لا تقع في أيدي غرباء يمكن أن يستغلوها للوصول إلى حسابك البنكي، واحتفظ بالمستندات المهمة في أماكن آمنة تماما.

-4 كلمة مرور معقّدة

لا نذكر هنا كلمة مرور قوية فقط، بل كلمة مرور «معقّدة»، حتى تجعل أي «هاكر» تمكن من الوصول لرقم حسابك، إمكانية اختراقه للحساب صعبة جدا، وربما مستحيلة.

وإذا كان البنك الخاص بك يستخدم خواص التعرّف البيومترية مثل بصمات الأصابع أو الوجه أو قرنية العين، يمكن أن تعززها أيضا بكلمة مرور أخرى معقّدة.

-5 اغلق جهازك

لا تترك جهازك (حاسبك، هاتفك) مفتوحا، في الوقت الذي لا تستخدمه فيه؛ لأن هذا يعرّضه للوقوع في أيدي غرباء ولا يمكن توقع نتيجة هذا الأمر.

-6 تجنّب المواقع غير الآمنة

تأتيك دوما رسائل تحذيرية بأن هذا الموقع قد لا يكون «آمنا»، لكنك دوما ما تقدم على دخول الموقع، لكن عليك الحذر فهذا يمكن أن يجعلك تقع في فخ أحد قراصنة الإنترنت، الذي يمكن من خلال ذلك الموقع أن يطلق فيروسا على جهازك يحصل من خلاله على رقم حسابك البنكي وكلمة المرور.

-7 افحص المتصفح

اذهب إلى متصفح الإنترنت الخاص بك، وأبطل تفعيل خاصية «الملء التلقائي للبيانات»، حتى لا يحتفظ المتصفح ببيانات بطاقاتك أو حساباتك البنكية.