مقالات

قناة عُمان للأطفال هل تراها ستكون؟!

الثلاثاء، ١٠ يوليو، ٢٠١٨

ناصر العموري



ناصر بن سلطان العموري

[email protected]


مناشدة وصلت لعمود نبض قلم حول استفسار أحد القرّاء عن فكرة إنشاء قناة عمان للأطفال لتلتحق بزميلاتها القنوات الثقافية والرياضية والعامة ولتكون خير رفيق للطفل العماني في هذا الزمان متقلب الأهواء... نترككم مع المناشدة كما وصلت:

من يرى ويتمعّن في الجيل الحالي ويقارنه بالأجيال السابقة سوف يرى العجب العجاب فـــــــعلا، اختفت القيم فيما بيـــــــنهم إلا من رحم ربي، غابت عنهم العادات والتـــــقاليد إلا لفئات نكنّ كل الاحترام والتقدير لأولئك من ربوا أطفالهم عليها.

الكثيرون اهتموا بالتقنية ونسوا الدين، تمعّنوا في صفحات التواصل الاجتماعي وتركوا صفحات القرآن الكريم، قلّدوا الطابع الغربي وتركوا الطابع الإسلامي، هي مشكلة قد تتفاقم وتجر معها مشاكل أخرى لا حصر لها.

فعلا هو جيل يحتاج إلى المزيد من الاهتمام والرعاية وذلك عن طريق غرس القيم الإسلامية، وزرع العادات والتقاليد وترسيخ المبادئ الوطنية فيه وتعريفه بتاريخه وتراثه العماني الأصيل.

وهذا لا يتم عن طريق مناهج التعليم فقط بل تتسع دائرة وسائله لتشمل أيضا إنشاء قناة تلفزيونية خاصة تعنى بالاهتمام بتعليم الطفل منذ نشأته وإعداد مواد إعلامية وبرامج للأطفال تغطي كافة النقاط التي تم سردها مسبقا.

فلنتصوّر طفلا يشاهد التلفاز لقناة عمان للأطفال فيرى فيلما كرتونيا لأطفال يرددون كلمات الاستفتاح والبسملة وسورة الفاتحة، وفيلما آخر لأطفال ينشدون النشيد الوطني (السلام السلطاني) بكل حماس، وآخر لبرنامج كرتوني عن كيفية الصلاة والوضوء، وبرنامجا آخر عن مسابقات الأطفال في التاريخ العماني. وعن المعالم السياحية في السلطنة والأزياء العمانية الرجالية وطريقة لبسها، وبرنامجا عن العادات والتقاليد العمانية بشكل كرتوني، وغيرها من البرامج الهادفة.

فهل تخيّلنا مدى الأفكار الجميلة والبرّاقة التي سوف يتلقاها الطفل منذ نشأته، وكيف ستكون شخصية الطفل العماني حينما يكبر مع هذه القيم والممارسات الهادفة؟

والآن فلنعمل معا لإيصال فكرة إنشاء قناة عمان للأطــــــفال لحيّز الوجود ولتكون خير معين للطفل العماني في عصر توارد شتى الأفكار النافع منها والضار عبر وسائل التواصل الاجتماعي أملا أن تجد مناشــــــدتي واقعا ملموسا وردا مقنعا من جانب الهيــــئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

مناشدة موجهة لهيئة الإذاعة والتلفزيون وربما تكون الفكرة موجودة لديهم منذ زمن ولكن قد تكون عبر الأوراق وتنتظر التنفيذ والتطبيق ولكن متى؟ فهو حلم يترقبه كل طفل على أرض السلطنة، فهل ستكون قناة عمان للأطفال واقعا ملموسا نراه قريبا؟!
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور