ناقشتها جامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير حول حسابات الصحف العُمانية في تويتر

مزاج الأحد ١٥/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٠٤ ص
ناقشتها جامعة السلطان قابوس 

رسالة ماجستير حول حسابات الصحف العُمانية في تويتر

مسقط -
نوقشت في جامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير للطالب أحمد بن عيسى الشكيلي من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان «خصائص حسابات الصحف العُمانية العربية الورقية اليومية على شبكة التويتر خلال عام 2018»، وسعت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل خصائص حسابات الصحف العُمانية الناطقة بالعربية على شبكة التويتر، وذلك من خلال تحديد الفنون الصحفية الأكثر استخداما في حساباتها، ونوعية الموضوعات المنشورة وتحديد وظائفها، والتفاعل الذي تتسم به، وأيضا الخصائص التي تتميّز بها.

كذلك سعت إلى الإجابة على ثلاثة أسئلة رئيسية، تمحورت حول الخصائص العامة التي تتميّز بها حسابات الصحف على الموقع، والخصائص التفصيلية لكل الحسابات المشمولة بالدراسة، وأسئلة فرعية أخرى بهدف تكملة الدراسة، وتحديد العوائق والتحديات التي واجهتها الصحف العُمانية في مواقع التواصل الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، منها: أن الصحف العُمانية أدركت أهمية هذه الشبكة -التويتر- وأنشأت حسابات موثقة عليها منذ العام 2009، وأظهرت النتائج بأن عدد التغريدات التي قدّمتها هذه الحسابات تجاوزت (25000) ألف تغريدة حتى انتهاء الدراسة. أيضا توصلت إلى أن حسابات هذه الصحف تنشط في الأيام الرسمية للعمل (الأحد - الخميس)، بينما يقل النشاط في أيام الإجازات.

وكشفت الدراسة بأن القالب الصحفي في حسابات الصحف العُمانية في التويتر هو من أبرز القوالب في النشر، ويليه المقال الصحفي، كما برزت الموضوعات الاقتصادية بكثرة في فئة الموضوعات التي تنقلها التغريدات. في حين أكدت على تفوّق اللغة العربية كأول لغة لنشر التغريدات، مع تفوّق الوسوم الخاصة بالصحيفة، وظهور الروابط التشعبية التي تنقل القارئ إلى موقع الصحيفة، وكانت الموضوعات المحلية هي الأكثر تغريدا.
وأوصت بإنشاء أقسام خاصة بالإعلام الاجتماعي في الصحف العُمانية، ورفدها بالكوادر المؤهلة والمختصة إعلاميا، ووضع إستراتيجية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن خطة عمل وأهدافا واضحة. مع التركيز على جودة المحتوى المقدَّم على هذه الحسابات، وذلك من خلال تبنّي تغريدات منظّمة وهادفة بما تحتويه من وسائط، وتجنّب التغريد العشوائي الذي يسعى إلى زيادة عدد التغريدات.
الجدير بالذكر أن لجنة المناقشة ضمت كلا من د.محمد سيد بيومي رئيسا، ود.حسني محمد نصر عضوا ومشرفا، ود.إيمان محمد زهرة عضوا، ود.حنان أحمد اشي عضوا وممتحنا خارجيا، وقرّرت اللجنة منح الطالب أحمد بن عيسى الشكيلي درجة الماجستير في تخصص الإعلام.