ريادة تبدأ بتنفيذ برامج مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام 2017-2018م

مؤشر الأحد ١٥/يوليو/٢٠١٨ ١٨:٤٦ م
ريادة تبدأ بتنفيذ برامج مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام 2017-2018م

مسقط – العمانية
بدأت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة /ريادة/ بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان في تنفيذ برامج مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2017/2018م، والتي تستهدف 300 رائد عمل من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون بين ريادة والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج التي تتضمنها المبادرة، بغية تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج من جهة، وتعزيز قدرات وإمكانيات رواد الأعمال من أجل تطوير وتنمية مشاريعهم بشكل مستدام من جهة أخرى.

وأوضحت المتجردة بنت سليمان المنذرية مديرة دائرة التوجيه والتدريب بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة /ريادة/ أن مبادرة برامج الدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة جاءت بدعوة من ريادة للمؤسسات التي تنظم برامج تعني بريادة الأعمال من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني لتقديم تصوراتهم في أربعة مجالات رئيسية هي تنمية المهارات الريادية لرواد الاعمال وتعزيز إسهام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القيمة المحلية المضافة وتقديم خدمات مهنية وتشجيع المشاريع الابتكارية.

وقالت إنه بعد دراسة التصورات المقدمة من المؤسسات المنفذة للخدمة تمخضت نتائج التحليل عن إسناد العمل لأربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة وذلك بدعم من شركة تنمية نفط عمان.

وتتضمن مبادرة برامج الدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2017/2018م عشرة برامج تنفذها أربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة متخصصة وهي: الطموح الشامخ والقانون والحياة وطموح للدراسات والإستشارات و-التدريب وإنجاز للتنمية.

وسيتولى مركز الطموح الشامخ تنفيذ ثلاثة برامج تدريبية وهي المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة واستراتيجية وخطط تسويق المشاريع والتخطيط الاستراتيجي وخطط العمل، فيما ستنفذ مؤسسة القانون والحياة ثلاثة برامج وهي:
حلقة التشريعات التجارية لرواد الأعمال، وحلقة إدارة المناقصات والعقود، وحلقة التفاوض التعاقدي الناجح وإدارة الأزمات القانونية.
وستتولى طموح للدراسات والإستشارات والتدريب تنفيذ برنامجين من مبادرة الدعم الفني وهما: إدارة المشتريات الخارجية والشحن والتأمين والتخليص الجمركي بالإضافة إلى برنامج التسويق الإلكتروني، بينما ستنفذ مؤسسة إنجاز للتنمية برنامجين وهما: آلية تسعير المنتجات، ومهارات التفاوض.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة /ريادة/ تسعى إلى تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة لرواد الأعمال بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات القائمة وتمكينهم من إدارة مؤسساتهم بكفائة عالية وتعزيز دورهم في إيجاد فرص عمل للباحثين.