بدء العد التنازلي لمونديال قطر 2022 «قطر» تتسلم شارة المونديال من روسيا

الجماهير الاثنين ١٦/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٣٧ ص
بدء العد التنازلي لمونديال قطر 2022

«قطر» تتسلم شارة المونديال من روسيا

موسكو -

سلّم الرئيس الروسي فلادمير بوتين، راية استضافة كأس العالم إلى الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر بحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في قصر الكرملين.

وقال بوتين: أنا على يقين بأن أصدقاءنا في قطر سينجحون في تنظيم بطولة كأس العالم 2022.

ومن جانبه أكد رئيس الفيفا: نثق أن مونديال قطر سيكون رائعاً مثل ما شاهدنا في روسيا. وقال إنفانتينو: «نعمل عن قرب مع منظمي مونديال قطر 2022 وقد زادت العلاقات صلابة وقوة هنا في روسيا. مثّل برنامج الرصد والمراقبة فرصة رائعة لمشاركة المعلومات وتبادل الخبرات». وأضاف رئيس الفيفا: «أشعل معرض قطر التفاعلي مع الجمهور في موسكو وسان بطرسبورج الإثارة وسط مجتمع كرة القدم العالمي وكان رد الفعل رائعاً، فقد أقبلت الجماهير على التفاعل مع الثقافة والتراث القطريين». وختم بالقول: «توضح الفعاليات حقيقة أن قطر ستستضيف بطولة فريدة تتميز بأنها متقاربة الوجهات، سترحب بالجميع وستستمتع بها العائلات».
وأكد الأمير تميم في كلمته قائلاً: «نعدكم بنجاح كبير في مونديال قطر وثقتنا كبيرة في العقليات العربية الشابة التي ستعمل على تنظيم البطولة».
وبمجرد إطلاق الحكم نيستور بيتانا صافرة انتهاء المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم سيسدل الستار على مونديال روسيا، وسيبدأ العد التنازلي لمونديال قطر 2022. وبدأت قطر الاستعداد لاستضافة أول بطولة لكأس العالم تقام في الوطن العربي منذ العام 2011.
وعلى مدار الأسابيع الستة الفائتة، شارك 180 موظفاً معينين من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في عملية رصد ومراقبة لإدارة كأس العالم 2018 في المدن الـ 11 المستضيفة للنهائيات.
ووفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فقد توافد أكثر من 30 ألف زائر على المعارض التي نظمتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث في كل من موسكو وسان بطرسبورج، وتعرفوا على بعض ما يمكنهم توقعه في مونديال 2022.
وشهد يوم الجمعة الفائت نقاشاً حول خطة العمل خلال السنوات الأربع المقبلة، بين جياني إنفانتينو رئيس الفيفا والشيخ محمد بن حمد آل ثاني، العضو المنتدب للجنة العليا للمشاريع والإرث.
من جانبه أثنى حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات قطر لتنظيم كأس العالم 2022 لكرة القدم، على النسخة الحالية من المونديال المقامة في روسيا، وأكد على أن بلاده ستسعى إلى تقديم الأفضل في النسخة المقبلة من البطولة وأنها ترحب بالجماهير من كل أنحاء العالم بما في ذلك دول المقاطعة.
وقال الذوادي،: «كان التنظيم ناجحاً بكل المعايير، اعتباراً من الاستقبال الحافل من قبل الجمهور والشعب الروسي للمشجعين من مختلف أنحاء العالم... وحتى الجوانب الأمنية والتنظيمية في الملاعب وخارجها».
وأكد الذوادي أن روسيا نجحت بشكل عام في تقديم نسخة جيدة ومميزة من المونديال، وذلك قبل إسدال الستار على منافسات البطولة مساء أمس الأحد بالمباراة النهائية بين المنتخبين الفرنسي والكرواتي على ملعب «لوجنيكي» بالعاصمة موسكو. وعن الفروق التي رصدها بين مونديال 2014 بالبرازيل والنسخة الروسية، قال الذوادي «المقارنة صعبة، وبصراحة لا أحب المقارنة، كل ما أستطيع أن أقوله هو إن لكل من نسختي البرازيل وروسيا نكهة خاصة وطابعاً خاصاً... ولأن المونديال الروسي هو أحدث نسخة الآن، أود أن أهنئ الشعب الروسي على استضافة بطولة ناجحة جداً».