الخميس، ١٦ أغسطس، ٢٠١٨

لايف ستايل

أشيـاء عليـك الحــذر منها إذا كنت نباتياً!

الثلاثاء، ١٧ يوليو، ٢٠١٨

أشيـاء عليـك الحــذر منها إذا كنت نباتياً!



مسقط - وكالات

يميل البعض إلى اتباع نظام غذائي نباتي لا يحتوي على أية طعمة من مشتقات حيوانية، ورغم أن هذا النظام يمكن أن يقدّم للجسم فوائد عديدة، إلا أنه يحرمه في نفس الوقت من بعض العناصر الغذائية الأساسية.

وإذا كنت ترغب باتباع نظام غذائي نباتي، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار والحذر منها، لتجنّب الوقوع في المشاكل الصحية، بحسب موقع «لايف هاك» الإلكتروني ونقلاً عن موقع «24»:

1نقص فيتامين بي 12

هذا الفيتامين مهم بشكل خاص لإدارة الإجهاد وصحة الدماغ والغدة الكظرية، وفي حال نقص بي 12 الموجود بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، يمكن أن تعاني من الاكتئاب والتعب وعدم القدرة على التركيز.

2الاكتئاب والقلق

تشير الدراسات إلى أن النباتيين يعانون من ارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق؛ وذلك نتيجة العديد من أوجه القصور المحتملة، بما في ذلك الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية التي لا توجد إلا في منتجات اللحوم.

3زيادة الوزن

يعتقد البعض أن الاقتصار على الأطعمة النباتية يمكن أن يحميهم من زيادة الوزن، لكن الإكثار من بعض الأطعمة، حتى لو كانت نباتية، يمكن أن يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن.

4الإصابة بأمراض القلب

يجب أن يكون تناول الكثير من الفواكه والخضروات هدفا نسعى إليه جميعاً، ولكن عند التوقف عن تناول اللحوم، يؤدي ذلك إلى حرمان الجسم من الكبريت الغذائي الموجود في المصادر الحيوانية، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع نسبة مادة الهوموسيستين في الدم، والإصابة بالجلطات الدموية والنوبات القلبية.

5انخفاض نسبة الكولسترول في الدم

يبدو ذلك أمراً جيداً للوهلة الأولى، لكن انخفاض نسبة الكولسترول المفيد في الدم، يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة؛ نظراً لأهميته في تصنيع السترويدات في الجسم، كما يسبّب نقصه ضرراً على الغدد الصماء.

6انخفاض كثافة العظام

يرتبط مرض هشاشة العظام بالنظام الغذائي بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى، ويحتاج الجسم إلى نظام غذائي متوازن لعمل كافة الأجهزة بالشكل الصحيح، وفي حال نقص بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيزيوم، يمكن أن تنخفض كثافة العظام مع مرور الوقت.

7زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

رغم أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان، إلا أن دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد، كشفت أن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يرتفع لدى النباتيين.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور