هذا هو ما نريده منهم..

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ١٧/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٥٩ ص
هذا هو ما نريده منهم..

د. لميس ضيف

من الكتب التي تقرأها ثم تعاود قراءتها، كتاب للفيلسوف الياباني «نوبواكي نوتوهارا» الذي عايش العرب لأربعين عاما قبل أن يكتب كتابه «العرب من وجهة نظر يابانية» الذي لخص فيه -كمراقب خارجي- حال العرب خصوصا، وكان أبرز ما قاله فيهم إن «العرب متدينون جدا.. وفاسدون جدا».

لذا لن تستغرب أنْ يكون الفساد الإداري والمالي لدينا شرسا وأننا أكثر الشعوب هدرا للحقوق، واعتداءً على النساء.

ومن مجمل ما قال عبارة قال فيها ونقتبس «أنه في مجتمع كمجتمعنا» -ويعني المجتمع الياباني- «نضيف ونستلهم حقائق جديدة. بينما يكتفي العرب باستعادة الحقائق التي تم اكتشافها في الماضي البعيد».
وتلك كارثة عصية على الحل؛ فكيف تتعامل مع أمم تستورد كل منتوجات الفكر المتطوّر وترفض قيمه وما جعله بهذه الرفعة! وإن أخذوا من الأمم المتطوّرة شيئا فستكون أشياءً شكلية أو سلوكية هجينة لا أكثر.. أما قيم العدالة والاجتهاد والأمانة والحرية فهي قيم «يتيمة» في مجتمعاتنا لا يتبنّاها أحد.. وإن تبنّاها أحد فسيكون ذلك بلسانه لا أكثر، وسيرمي عباءة الحرية عند أول مفرق اختبار!
التعليم مبني على القمع، وينهر مَن يخالف معلمه ولو بفكره، كما أن مفاهيم متعددة تسيطر على المجتمع بشكل مشوش: كالعار، والشرف، الحلال والحرام والعيب.
فأفراد المجتمع يعيشون تحت رحمة تفسيراتهم الضيّقة لتلك المفاهيم، ويمارسون النفاق في تطبيقها أيضا فيفرضونها تارة ويتجاهلونها أخرى. فسلاح «الشرف» على المرأة حاد ينفذ للضمير ويقطع الأوصال، ولكنه لا يطال مَن يهتكون الأمانة؛ فغالبا ما يحترم الناس «جدا» لصا ثريا نهب منهم ما نهب رغم أن يديه ملوثتان، ويحتقرون فتاة أحيانا إن هي ما ظهرت بما لا يليق بمقاييسهم.
أنصحكم بتحميل كتاب «نوتوهارا» المتوفر مجانا في صديقنا جوجل؛ فلديه انطباعات تُثير الشجن وتحفّز التفكير، ومن أهم ما شرحه هو ردّ كثير من مشاكلنا لغياب العدالة الاجتماعية، والتعليم الإملائي وطمس التفكير الحر السليم.
نحن لا نحتاج من الغرب هواتفهم ولا أفلامهم ولا سياراتهم ولا ديكوراتهم ولا ملابسهم بقدر ما نحتاج أن نأخذ منهم مفاتيح التفكير وإدارة الحياة التي أوصلتهم لما هم عليه الآن من مكانة وزعامة وتطوّر، فننسف القيود التي حوّلت عقولنا لقبور، ونرتكب خطيئة التفكير والرفض التي أوصلتهم لما هم عليه الآن.
lameesdhaif@gmail.com