تراجع أسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة

مؤشر الأربعاء ١٨/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٣٢ ص
تراجع أسعار الذهب أكثر من 2  بالمئة

مسقط –
انخفضت أسعار الذهب بنسبة أكثر من 2 % من أعلى مستوياتها الأسبوعية، لكنها ما تزال محافظةً على مستوى تداول فوق منطقة الدعم الحرجة التي تبلغ 1236 دولاراً.

ومن شأن التوترات الجيوسياسية أن تزيد من الطلب في الأسبوع المقبل على الملاذات الآمنة حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية.
وتوضح الظاهرة المعروفة بشأن تغيرات أسعار الذهب الموسمية، أن الصيف هو أفضل وقت لشراء المعدن الأصفر.
وعادة ما ينخفض سعر الذهب خلال أواخر الربيع وأوائل الصيف، قبل أن يرتفع بنسبة 4-5 %تقريباً خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر.
والسبب الرئيسي في الأداء الإيجابي للأسعار الموسمية للذهب بين بدايات أغسطس وأواخر فبراير هو مواسم الاحتفالات المختلفة، بما في ذلك موسم الزفاف الهندي واحتفالات عيد الميلاد والاحتفالات بالعام الصيني الجديد.
ويميل صناع المجوهرات والتجار إلى تخزين الذهب قبل الاحتفالات، مما يؤدي بدوره إلى رفع أسعار الذهب في هذه العملية.
ومن الناحية الفنية، توضح الرسوم البيانية الأسبوعية أن الأسعار على خط اتجاه الدعم متوسط المدى، وقد دُعِمت أيضاً بواسطة المتوسط المتحرك لـ200 يوم أيضاً.
وجاء في تقرير شركة العصر للوساطة المالية أن النفط الخام سجل الأربعاء أكبر انخفاضٍ له في يوم واحد منذ عامين، حيث تُهدد التوترات التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين بإلحاق الضرر بالطلب على النفط، كما رفعت الأخبار التي تُفيد بإعادة ليبيا فتح موانئها من توقعات نمو المعروض من النفط.
وبدأت عمليات البيع بعد أن أعلنت شركة النفط الوطنية الليبية أنها ستعيد فتح الموانئ المغلقة منذ أواخر يونيو. وسيُصَدر ما يقرب من 800 ألف برميل نفط يوميًا مرة أخرى، وهذا من شأنه تهدئة المخاوف بخصوص النقص المتزايد للنفط في السوق.
وذكرت تقارير إدارة المعلومات الأمريكية أن الولايات المتحدة سوف تصبح المنتج الرئيسي للنفط الخام في العالم إذا بقي الإنتاج في حدود الزخم الحالي.
واستنادًا إلى تقرير توقعات الطاقة قصير المدى (STEO) لشهر يونيو توقعت إدارة المعلومات الأمريكية أن يبلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 10.8 مليون برميل في اليوم العام 2018، زيادة عن الإنتاج البالغ 9.4 مليون برميل في اليوم في العام 2017، وبمعدل 11.8 مليون برميل يومياً في العام 2019.
من الناحية الفنية، اخترقت أسعار النفط أدنى مستوى دعم لها على المدى القصير عند 70.70 دولاراً، في ظل سهولة عمليات البيع، مما جعل الاتجاه قصير الأمد هبوطياً.