جمعية الصحفيين تنشئ قاعدة بيانات إلكترونية

بلادنا الأربعاء ١٨/يوليو/٢٠١٨ ٠٢:٣٩ ص
جمعية الصحفيين تنشئ قاعدة بيانات إلكترونية

مسقط - محمد بن هلال الخروصي

وقعت جمعية الصحفيين العمانية مساء أمس الأول بمقرها بمرتفعات المطار على اتفاقية مع شركة بريق التكنولوجيا تتعلق بإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تقوم بموجبها الشركة بتصميم وبرمجة نظام ويب تفاعلي يعمل على الشبكة باللغة العربية في مدة تبلغ 4 أشهر من التوقيع على الاتفاقية.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الجمعية نائب رئيسها سالم بن حمد الجهوري، فيما وقعها من جانب الشركة الشريك فيها ناصر بن حميد المصلحي، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة جمعية الصحفيين.
ويأتي توقيع الجمعية على الاتفاقية ضمن خطة عمل تستهدف تطوير آلية العمل بالعضوية وإنشاء قاعدة بيانات تعمل على سهولة إنجاز الأعمال والتواصل مع الأعضاء بشكل مباشر بالإضافة إلى أن البرنامج يتضمن ميزات عديدة منها الإدارة المالية وأيضا المواضيع المتعلقة بالجوانب الإدارية، حيث يعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى الجمعيات بالسلطنة.
وتلتزم الشركة بتدريب الكادر الإداري بالجمعية على استخدام النظام وصيانته ويحق للجمعية وضع أي روابط ترويجية لها عبر المنظومة بالطريقة التي تراها مناسبة على أن لا تتعارض مع الشكل العام للموقع، وسيوفر المشروع العديد من المزايا ففي نظام إدارة العضويات سيتم استحداث بيانات الأعضاء وإصدار بطاقات العضوية ومعرفة قائمة العضويات المنتهية وقائمة العضويات المجددة خلال فترة معينة وكذلك غير المجددين للسنة الأخيرة وغير المجددين لسنتين وغير المجددين لآخر ثلاث سنوات والتحكم بفترات التجديد وإعداد الرسائل النصية للأعضاء والتذكير بفترات التجديد، وتتضمن معلومات عن أنشطة ومشاركات الأعضاء ومساهمة العضو، وستتوفر معلومات عن الملف التوثيقي للعضو والسيرة الذاتية والمشاركات الداخلية والخارجية والابتعاث في مهمات عمل وحضور المؤتمرات الداخلية والدورات والمؤتمرات الخارجية.
وسيتضمن المشروع أيضا إحصائية منوعة بالأعضاء والناخبين، واعتماد المنظومة المالية المرتبطة بمنظومة الأعضاء والجمعية واللجان والصندوق الوارد والصادر والمصروفات والفواتير وأوامر الشراء وكشوف الرواتب والمنح الدراسية والقرارات الإدارية وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمقاعد الدراسية المتوفرة.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة الأعضاء وشؤون العضوية مصطفى بن خميس المعمري: إن العمل بالمشروع استغرق إعداده عدة أشهر حتى خرج بصيغته النهائية، حيث بذلت لجنة العضوية وشؤون الأعضاء بالجمعية جهدا ومراجعة كافة بنوده بدقة، معربا عن أمله في أن يساهم هذا المشروع في تنظيم العمل الإداري والمالي للجمعية وأن يساهم كذلك في خدمة الأعضاء.
وأضاف أن إنشاء قاعدة البيانات يأتي في ضوء الرعاية والاهتمام الذي يوليه مجلس الإدارة بتطوير العضويات بالجمعية والتي شهدت خلال السنوات الفائتة التطوير في جوانب مختلفة لذلك فإن الاتفاقية هي استكمال لمشروع التحديث الذي تنتهجه الجمعية على كافة المستويات الإدارية والمالية مشيرا أن اختيار شركة بريق التكنولوجيا يأتي بعد أن تنافست العديد من الشركات على تنفيذ المشروع. وأضاف المعمري: مشروع قاعدة البيانات يشتمل على الكثير من الميزات التي بمقدورها أن تعمل على تسريع عملية التواصل مع الأعضاء من جهة وأيضا ضمان أرشفة دقيقة لكافة البيانات والمعلومات التي تعنى بالأعضاء باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، هذا بالإضافة إلى أن البرنامج يتيح مجالات واسعة من الخدمات والامتيازات التي تضمن سهولة التواصل عبر الشبكة المعلوماتية. وأكد أن الجمعية ماضية بتطوير العضوية والاهتمام بشؤون الأعضاء، ومن هذا المنطلق فقد أقر مجلس الإدارة تشكيل لجنة لدراسة لائحة العضويات وإعادة تنظيمها بما يحقق الأهداف المرجوة من العضوية ويلبي طموحات الأعضاء.