أكبر 4 مآس إنسانية سببتها الحرائق بالسلطنة.. إحذروا

بلادنا الأربعاء ١٨/يوليو/٢٠١٨ ٢٣:٠٦ م
أكبر 4 مآس إنسانية سببتها الحرائق بالسلطنة.. إحذروا

خاص – ش
ذكرت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، اليوم الأربعاء، أن فرق الهيئة بإدارة الدفاع المدني والإسعاف في محافظة الداخلية تمكنت من إخماد حريق شب بمنزل في منطقة طيمساء بولاية نزوى.
وأشارت الهيئة إلى أنه تم إنقاذ مواطنين أصيبا بإصابة متوسطة، وتم نقلهما إلى المستشفى، كما قدمت العناية الطبية لشخص آخر أصيب بإصابة بسيطة في الموقع.

وبحسب حوار نشر في وقت سابق على موقع شرطة عمان السلطانية مع العميد سالم بن يحيى النهائي مدير عام الدفاع المدني حول حوادث الحرائق في العام 2016 أكد أن إجمالي عدد حوادث الحرائق على مستوى السلطنة بلغ (4157) حادثاً، أدت إلى وفاة (19) شخصاً، وإصابة (59) آخرين، وقد سجل العام ارتفاع حيث بلغت الحرائق (473) حادثاً عن عام 2015م الذي سجل (3684) حادثاً.

التقرير التالي يستعرض أكبر 4 مآسي إنسانية خلفتها الحرائق في السلطنة خلال الفترة الفائتة:-

4 ضحايا من أسرة واحدة
ذكرت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عبر حسابها الرسمي في تويتر أمس أن فرق الإطفاء بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية تعاملت مع بلاغ حريق منزل بمنطقة سعال بولاية نزوى، حيث نتج عنه وفاة أربعة مواطنين وإصابة طفلة بإصابة بليغة نتيجة استنشاق الدخان.

مأساة بركاء هي الأكبر
في أواخر نوفمبر الفائت، شب حريق بأحد المنازل بولاية بركاء نتج عنه وفاة سبعة أشخاص من أسرة عمانية إضافة إلى عاملة منزل من الجنسية الافريقية، وقد كان مركز عمليات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف قد تلقى بلاغاً فجر اليوم حول نشوب حريق بأحد المنازل بمنطقة حي السلام مكون من طابقين، وخلال سبع دقائق تم الوصول للموقع وباشرت الفرق المستجيبة عمليات الإطفاء في الطابق الأرضي الذي تركز فيه الحريق، وبعد البحث عن المحاصرين تبين وجود ثمان جثث بالطابق العلوي وذلك نتيجة استنشاق الدخان الكثيف والأبخرة الناتجة عن الاحتراق.

ضحية واحدة
في السابع عشر من أبريل الفائت، تمكنت فرق الإطفاء بمركز الدفاع المدني والإسعاف بولاية صلالة من إخماد حريق شب في منزل مع وجود محتجز بمنطقة الوادي بالولاية، ونتج عن الحريق وفاة شخص من الجنسية الأفريقية .
ومن جهة أخرى وقع حادث تصادم بين ثلاث مركبات ونشوب حريق بأحد المركبات بمنطقة الموالح الجنوبية (دوار مزون) مع وجود مصابين وازدحام مروري.

وفاة طفلة وعاملة منزل
في الثاني والعشرين من مايو 2017 توفيت طفله عمانية في العاشرة من عمرها وعاملة منزل آسيوية، في حريق بأحد المنازل في منطقة المعبيلة الجنوبية وقع فجر أمس الاثنين وأدى إلى احتراق الطابق الأرضي من المنزل وتأثر الطابق الأول بالترسبات الكربونية.
حيث تلقى مركز العمليات بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بلاغاً في تمام الساعة (3.19) من فجر أمس عن نشوب الحريق .وعلى الفور توجهت فرق الدفاع المدني والإسعاف لموقع البلاغ للتعامل مع الحريق ومن خلال المعاينة اتضح اشتعال النيران بأحد المنازل المكون من طابقين وقد تركزت النيران في الطابق الأرضي، ووجود عدد من المحتجزين، وسارعت فرق المكافحة بإخراج وإنقاذ المصابين وإسعافهم في الموقع ثم نقلهم الى المستشفى.