الأربعاء، ٢٤ أكتوبر، ٢٠١٨

لايف ستايل

المتحف الوطني ينظم احتفالاً بيوم النهضة بمتحف الإرميتاج

الأربعاء، ١٨ يوليو، ٢٠١٨

المتحف الوطني ينظم احتفالاً بيوم النهضة بمتحف الإرميتاج



سانت بطرسبرج (روسيا) - العمانية

ينظّم المتحف الوطني بالتعاون مع متحف الإرميتاج بمدينة سانت بطرسبرج الروسية في 23 من شهر يوليو الجاري احتفالا بيوم النهضة المباركة عنوانه «يوم عُمان» ويتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية العمانية.

تُقام هذه الفعاليات بمشاركة المتحف الوطني، وزارة التراث والثقافة، وزارة السياحة، هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وسفارة السلطنة في روسيا الاتحادية.

ويرأس الوفد العُماني المشارك في الفعاليات رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، عضو مجلس أمناء المتحف الوطني سعادة د.حمد بن محمد الضوياني.

وتقام فعاليات الحفل على خشبة المسرح القيصري التاريخي بالإرميتاج وتتضمن كلمة للبروفيسور ميخائيل بوريسوفيتش بيوتروفسكي مدير عام متحف الإرميتاج، وأخرى لسعادة الدكتور رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

كما يتضمن الحفل ندوة أكاديمية تتحدث عن تاريخ عُمان يشارك في تقديم محاورها مدير عام المتحف الوطني جمال بن حسن الموسوي الذي سيقدّم عرضا تعريفيا باللغة الروسية بعنوان «المتحف الوطني في السلطنة متحف القرن 21م».. كما يشارك فيها د. ألكسندر سيدوف مدير «متحف الاستشراق» والذي سيقدّم ورقة عمل عنوانها «سمهرم: ميناء تاريخي على ضفاف محافظة ظفار»، فيما تقدّم البروفيسورة أليساندرا أفيزيني

أستاذة الفلسفة السامية في «جامعة بيزا» ورقة عمل بعنوان «موقع سلوت الأثري قلب عُمان» ويقدّم البروفيسور يفيم أناتوليفيتش ريزفان نائب مدير «متحف الأنثروبولوجيا والأثنوغرافيا» في سان بطرسبرج التابع لأكاديمية العلوم الروسية ورقة عنوانها «البعثات الأثرية في عُمان».

ومن بين فقرات الحفل سيتم تدشين فيلم فني ووثائقي فائق الدقة عن تاريخ عُمان يحمل اسم «عُمان الدرة الشرق في أرض الأمل» مع دبلجة إلى اللغة الروسية يرافقه عرض وأداء لمقطوعات موسيقية لفريق من الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، كما سيتم تدشين أول معرض دولي مشترك بين المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وذلك في قاعة أبولو بمتحف الإرميتاج يستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

ويعدّ المتحف الوطني الصرح الثقافي الأبرز في السلطنة وهو متخصص في إبراز مكنونات التراث الثقافي العُماني منذ ظهور الأثر البشري في عُمان قبل نحو المليوني عام وحتى الوقت الحاضر وقد أنشئ بموجب المرسوم السلطاني رقم (2013/ 62) الصادر بتاريخ (16 من محرم سنة 1435هـ) الموافق (20 من نوفمبر سنة 2013م) وبذلك أصبحت له الشخصية الاعتبارية بما يتوافق والتجارب والمعايير العالمية المتعارف عليها في تصنيف المتاحف العريقة.

ويضم الوفد العُماني المشارك في احتفال يوم النهضة المباركة الذي سيُقام بمتحف الإرميتاج بمدينة سانت بطرسبرج الروسية: سفير السلطنة لدى روسيا الاتحادية سعادة السفير يوسف بن عيسى الزدجالي ومدير عام المتحف الوطني بوزارة التراث والثقافة جمال بن حسن الموسوي ومديرة عام المتاحف بالوزارة رحمة بنت قاسم الفارسية.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور