الخميس، ١٦ أغسطس، ٢٠١٨

لايف ستايل

مؤشرات غير متوقعة على نقص الحديد

الأربعاء، ١٨ يوليو، ٢٠١٨



مسقط- وكالات

الحديد معدن مهم يلعب دوراً حيوياً في الصحة والرفاهية، وبدونه تتعطل العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

إن الدور الأساسي للحديد هو حمل الأكسجين في الدم إلى كل خلية في الجسم، وهو عنصر مهم من مكونات الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم.

وإذا كان جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فلا يمكنه إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، ويمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، مما يعني أن لديك كمية قليلة جدًا من الهيموجلوبين.

وفيما يلي، مجموعة من المؤشرات غير المتوقعة على نقص الحديد في الجسم، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية:

1التعب الشديد والإرهاق من أكثر علامات نقص الحديد شيوعا لأنها تعني أن جسمك يعاني من مشكلة في حمل الأكسجين إلى خلاياك حتى يؤثر على مستويات الطاقة لديك. فالأشخاص الذين يفتقرون إلى ما يكفي من الحديد في الدم، غالبا ما يشعرون بالبطء والضعف وعدم القدرة على التركيز.

2يلعب الحديد دوراً رئيسياً في نظام المناعة الصحي، لذا فإن المستويات المنخفضة من المعدن يمكن أن تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فخلايا الدم الحمراء تساعد في نقل الأكسجين إلى الطحال، وإلى الغدد الليمفاوية، التي تضم خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.

3يمنح الهيموجلوبين البشرة لونها الوردي، لذلك فإن المستويات المنخفضة تجعل الجلد يبدو شاحباً، وعندما تصبح تركيز الحديد منخفضاً في خلايا الدم الحمراء، تصبح أصغر حجماً وتصبح البشرة شاحبة، وبغض النظر عن لون بشرتك، إذا كانت المنطقة داخل جفنك السفلي أكثر شحوباً من الطبيعي، قد يكون هذا مؤشراً على نقص الحديد.

4اللسان المتورم يمكن أن دليلاً أيضاً على نقص الحديد، والشقوق على جانبي الفم هي أيضاً شائعة بين الناس الذين يعانون من نقص الحديد.

5يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم نقص في الحديد من متلازمة تململ الساقين، وهي اضطراب يسبب للمريض رغبة قوية في تحريك ساقيه، وتسبب له صعوبة في النوم.

6قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في تناول المواد غير الغذائية، مثل الطين أو الأوساخ أو الطباشير.

7عندما يتطور نقص الحديد إلى فقر دم، يمكن أن يسبب تساقط الشعر، فعندما لا تحصل جريبات الشعر على كمية كافية من الأكسجين، فإنها تدخل في مرحلة الراحة، ويبدأ الشعر بالتساقط دون أن ينمو مرة أخرى حتى يتم علاج فقر الدم.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور