الأربعاء، ١٧ يوليو، ٢٠١٩

لايف ستايل

كيف تعرفها وتتجنّبها؟ فيروسات تعدين العملات الرقمية

الأربعاء، ٨ أغسطس، ٢٠١٨ | 00:31

كيف تعرفها وتتجنّبها؟ فيروسات تعدين العملات الرقمية

خاص - ش

انتشرت مؤخراً فيروسات تقوم باستغلال موارد الحاسب الآلي لهدف تعدين العملات الرقمية، هل تعرف ما هي هذه الفيروسات وكيف تتم الإصابة بها؟ هل تشعر بأن جهازك بطيء؟ قد يكون السبب تصفحك لمواقع تتضمن هذا النوع من البرمجيات الخبيثة وقد يساعدك هذا المقال في معرفة السبب وتجنّب المشكلة، بحسب ما ذكره أخصائي أمن المعلومات عبدالرحمن محمد البلوشي.

* ما هي العملات الرقمية؟

هي نوع من العملات المتاحة على شكل رقمي فقط، وليس لها وجود مادي (مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية). ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها لا مركزية وتسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود.

* ماذا يُقصد بتعدين العملات الرقمية؟

هي عملية حل مُعادلات رياضية مُعقّدة بواسطة حواسيب ذات قدرات خارقة وتهدف إلى توثيق وتسجيل العمليات التي تجري بين المحافظ الإلكترونية، وهي قانونية إذا استُخدمت بالطرق الصحيحة؛ كون هذه العمليات هي التي تحافظ على وجود هذا النظام الرقمي.

* ما هي فيروسات تعدين العملات الرقمية وأخطارها؟

هناك الكثير من برامج التعدين ومواقع بيتكوين والعملات الرقمية التي تعمل على تنزيل برمجيات خبيثة على جهازك تهدف إلى استهلاك موارده في إجراء عملية التعدين -التي تم توضيحها في الفقرة السابقة- لكسب المال على حسابك وتحدث هذه العملية دون علمك. أما خطرها فيكمن في أنها تستهلك موارد جهازك مثل الذاكرة العشوائية والمعالج ومعالج الرسوميات وتستهلك عمره الافتراضي، كما أنها تزيد من حساب فواتير الكهرباء كونها تستهلك الطاقة باستخدامها الإمكانيات القصوى للجهاز! كما أن بعض هذه الفيروسات ترتبط أحياناً ببرامج الفدية التي تشفّر بياناتك وتطالبك بالفدية لفك التشفير.

* كيف تتم الإصابة بمثل هذه الفيروسات؟

تنصيب حصان طروادة: تنزيل فيروس التعدين الرقمي ضمن برنامج رئيسي آخر.

الجافا سكريبت: تشغيل كود برمجي أثناء تصفح موقع مزيف أو موقع يستغل المتصفحين لأجل جني الأرباح عن طريق استخدام معالجات أجهزتهم للتعدين الرقمي.

* كيف أعرف بأن جهازي مصاب بهذا النوع من الفيروسات؟

هنالك عدة أمور تشير إلى إصابة جهازك بهذا النوع من الفيروسات وهي:

1- بطء غير معهود في الجهاز أثناء أداء مهمات بسيطة كتصفح الإنترنت والكتابة.

2- نسبة استهلاك المعالج كبيرة وغير مبررة (إذا كانت في أوقات تصفح الإنترنت تعني بأن المصدر من المتصفح أما في حالة عدم تصفح الإنترنت فإن المصدر برمجية منصبة بالجهاز). ملاحظة بعض الأحيان البطء لا يكون بسبب فيروسات وإنما مشكلة في القرص الصلب أو مشكلة بالجهاز.

3- ظهور عشوائي ومتكرر للنوافذ المنبثقة.

* كيف أحمي نفسي منها؟

1- التأكد من وجود مكافح فيروسات ومن قدرته على التعامل مع هذا النوع من الفيروسات.

2- تجنّب تصفح المواقع المشبوهة والمزيفة.

3- إلغاء تفعيل الجافا سكريبت في المتصفح وتفعيله يدوياً للمواقع الموثوقة.

4- قُم بفحص نسبة أداء الجهاز أثناء التصفح، ففي العادة تصفح الإنترنت بالإضافة إلى المهمات الأخرى من كتابة ملاحظات وغيرها تستهلك أقل من 20% من المعالج.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور