الخميس، ١٦ أغسطس، ٢٠١٨

رياضة

في اجتماعها غير العادي «الأولمبية» تعتمد المسودة النهائية من النظام الأساسي

الأربعاء، ٨ أغسطس، ٢٠١٨

خلال المؤتمر الصحفي



مسقط - عبدالله الرحبي- تصوير - طالب الوهيبي

عقدت الجمعية العمومية للجنة الأولمبية اجتماعها غير العادي لهذا العام، ترأس الاجتماع رئيس اللجنة الأولمبية العمانية الشيخ خالد بن محمد الزبير بحضور أعضاء اللجنة. وبعد اكتمال النصاب القانوني بحضور 22 عضوا بدأ الاجتماع بكلمة ألقاها رئيس اللجنة الأولمبية العمانية خالد الزبير الذي أعلن عن افتتاح الاجتماع وقال: لقد قمنا خلال الفترة الفائتة بالكثير من الأعمال وكانت على قدر كبير من المسؤولية وعملنا على كافة الأصعدة وتلك الأعمال تعد استكمالا لما تحقق في السنوات الفائتة والتي سعت الإدارة إلى الوصول بها لمستويات مكّنتها لتتبوأ مكانة مرموقة وتحقيق التلاؤم والوفاق على أرض الواقع.

تحديات

وأضاف: ما نناقشه بمسودة النظام الأساسي المعدل ما هو إلا نموذج لما تحقق من دعم جميع الأعضاء وسعي مجلس الإدارة خلال الأشهر الفائتة لتحديث النظام الأساسي للجنة وشكِّل فريق عمل قانوني لدراسته وتعديله في إطار التحديثات التي تقوم بها اللجنة الأولمبية الدولية وبقية اللجان الإقليمية والدولية، وقد تكللت المساعي بإيجاد صيغة أولية استعرضها مجلس الإدارة واعتمدها بعد التعديل وأحالها للاتحادات لإبداء الرأي. وبيّن الزبير أن «المجلس يواجه العديد من التحديات ولكن نحاول جاهدين تذليلها وصولا للأهداف المنشودة بما يخدم الرياضيين في السلطنة ولكنا أمل كبير لاعتلاء منتخباتنا منصات التتويج».

التعديلات الأخيرة

بعد ذلك فُتِح المجال لمناقشة جدول الأعمال حيث اشتمل البند الأول على عرض التعديلات الأخيرة والتي أجرِيت على النظام الأساسي للجنة الأولمبية واعتماد المسودة النهائية للنظام، أما البند الثاني ضمّ مناقشة المقترحات المستلمة من أعضاء الجمعية العمومية بخصوص تعديلات النظام الأساسي وقد شملت المسودة النهائية للنظام الأساسي للجنة الأولمبية العمانية على جميع التفاصيل وقسِّمت إلى عدة فصول منها الفصل الأول الذي تحدّث عن التعريفات لبعض المصطلحات والفصل الثاني عن تأسيس اللجنة وماهيتها واختصاصاتها والفصل الثالث بين شروط العضوية وإجراءات قبولها وحقوق والتزامات الأعضاء. يذكر أن التعديلات جاءت بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات حتى اكتملت الصيغة النهائية للنظام وشكِّل فريق عمل قانوني لمراجعة البنود.

شخصيات رياضية

وتمت مناقشة وجود الشخصيات الرياضية بالجمعية العمومية حيث اعتُبر ذلك إضافة كبيرة للجنة نظرا لما تمتلكه تلك الشخصيات من خبرات رياضية تراكمية ويتم اختيارها من قِبل اللجنة وفق ضوابط وشروط معيّنة ولكن آلية وجود الشخصيات الرياضية ستوضع لها مستقبلا آلية ولائحة قانونية، كما تمت مناقشة وجود عضو أو عضوين في الاتحادات الدولية وسيتم العمل به، وقد بارك الأعضاء هذه الفكرة كون وجود السلطنة في المنصات الدولية أمرا مهما. بعد ذلك استعرض رئيس اللجنة الأولمبية العمانية المقترحات التسعة المقدمة من الاتحاد العماني لكرة الطائرة حول النظام الأساسي للجنة الأولمبية العمانية وتم أخذ بعض القرارات في بعض البنود وبعضها عُرضت للتداول بين بقية الأعضاء.

وفي نهاية الاجتماع توجه الشيخ خالد الزبير بجزيل الشكر لجميع الأعضاء والتقدير لحضورهم والشكر أيضا لفريق العمل القانوني الذي عمل بالنظام الأساسي للجنة خلال الأشهر الفائتة والشكر أيضا للإعلاميين على جهودهم الكبيرة في التغطيات والمتابعات الإعلامية.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور