مؤشر سوق مسقط يهبط مجددًا والتداولات ترتفع

مؤشر السبت ١٨/أغسطس/٢٠١٨ ١٥:٤٧ م
مؤشر سوق مسقط يهبط مجددًا والتداولات ترتفع

مسقط - العمانية
تراجع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت 40 نقطة وأغلق على 4390 نقطة متخليا بذلك عن بعض مكاسبه التي سجلها قبل أسبوع عندما ارتفع 104 نقاط.
وتأثر المؤشر الرئيسي خلال الأسبوع الفائت بعدد من التراجعات التي سجلتها شركات قيادية مدرجة بعينة المؤشر، وسط ارتفاع في قيمة مبيعات الشركات الاستثمارية الأجنبية، وشهد الأسبوع الفائت هبوط أسعار 23 شركة مقابل 8 شركات فقط ارتفعت أسعارها و20 شركة حافظت على مستوياتها السابقة.
وشهد الأسبوع الفائت مبيعات جديدة للشركات الاستثمارية الأجنبية والمستثمرين الأجانب الأفراد الذين بلغت قيمة مبيعاتهم حوالي 1.4 مليون ريال عماني مشكلين 16.6 في المئة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بقيمة 159 ألف ريال تمثل 1.5 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وسعت المؤسسات الاستثمارية المحلية والمستثمرون الأفراد إلى امتصاص فائض البيع الأجنبي لتبلغ قيمة المشتريات المحلية 7.9 مليون ريال عماني تمثل 96.7 في المئة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بقيمة 6.2 مليون ريال عماني تمثل 76.3 في المئة من إجمالي قيمة التداول.
وأدت التراجعات التي سجلتها الأسهم خلال الأسبوع الفائت إلى تراجع جميع المؤشرات القطاعية، وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى التراجعات وأغلق على 6812 نقطة متراجعا حوالي 68 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 28 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 9 نقاط وأغلق مؤشر السوق الشرعي على نحو 606 نقاط مسجلا تراجعا طفيفا دون النقطة الواحدة. واستفادت السوق خلال الأسبوع الفائت من ارتفاع قيمة التداول على سهمي بنك مسقط وبنك نزوى اللذين استحوذا مجتمعين على 57.8 في المئة من إجمالي قيمة التداول، فقد بلغت قيمة التداول على سهم بنك مسقط مليونين و361 ألف ريال عماني تمثل 28.9 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وبلغت قيمة التداول على سهم بنك نزوى مليونين و359 ألف ريال عماني تمثل 28.9 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم اسمنت عمان تداولات مرتفعة عند نحو 1.3 مليون ريال عماني تمثل 15.8 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت شركتا الاتصالات أُوريدو وعمانتل في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي وبلغ إجمالي قيمة تداولاتهما 439 ألف ريال عماني، وبلغ إجمالي قيمة التداول للشركات الخمس 6.4 مليون ريال عماني مستحوذة على 78.9 في المئة من إجمالي قيمة التداول.
وأدت التداولات المرتفعة على هذه الشركات إلى ارتفاع قيمة التداول خلال الأسبوع الفائت لتبلغ 8.1 مليون ريال عماني مقابل 7.8 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودا بنسبة 4.1 في المئة، إلا أن عدد الصفقات المنفذة تراجع من 2249 صفقة إلى 1362 صفقة متأثرة بحالة الهدوء التي شهدتها السوق وسط عدد من المتغيرات الدولية وانشغال المستثمرين بالاستعداد لعيد الأضحى المبارك، وسوف تكون السوق مغلقة خلال هذا الأسبوع لتستأنف نشاطها في 26 أغسطس الجاري.
وتراجعت القيمة السوقية بنهاية الأسبوع الفائت إلى 17 بليونا و547.1 مليون ريال عماني مسجلة خسائر تقدر بـ 40.5 مليون ريال عماني.
وسجل سهم الخليج الدولية للكيماويات أفضل صعود وأغلق على 191 بيسة مرتفعا بنسبة 6.1 في المئة، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 5.7 في المئة وأغلق على 256 بيسة، وصعد سهم صحار للطاقة إلى 118 بيسة مرتفعا بنسبة 1.7 في المئة وسجل سهم اسمنت عمان صعودا بنسبة 1.6 في المئة وأغلق على 380 بيسة.
وتصدر سهم الحسن الهندسية الأسهم الخاسرة وأغلق على 32 بيسة متراجعا بنسبة 25.5 في المئة وهبط سهم الدولية للاستثمارات المالية بنسبة 6.3 في المئة وأغلق على 88 بيسة وتراجع سهم الأنوار لبلاط السيراميك إلى 89 بيسة متراجعا بنسبة 6.3 في المئة.
وخلال الأسبوع الفائت عقدت شركة ظفار للسياحة اجتماعا للجمعية العامة غير العادية قررت خلاله تخفيض أعضاء مجلس الإدارة من 11 عضوا إلى 6 أعضاء، كما عقدت اجتماعا للجمعية العامة العادية التي انتخبت عضوين جديدين لمجلس الإدارة لملء مقعدين شاغرين. وعقدت الشركة الوطنية للأوراق المالية خلال الأسبوع الفائت اجتماعا للجمعية العامة غير العادية قررت من خلاله تغيير الاسم التجاري للشركة من الشركة الوطنية للأوراق المالية إلى شركة المشاهير الوطنية للخدمات المالية، كما عقدت اجتماعا للجمعية العامة العادية التي قامت بانتخاب 4 أعضاء لمجلس الإدارة بالتزكية لملء المقاعد الشاغرة.
وتأتي هذه القرارات بعد الانتهاء من توقيع اتفاقية إعادة هيكلة الشركة الوطنية للأوراق المالية التي تآكل رأسمالها بالكامل، وبحسب الاتفاقية التي تم توقيعها في شهر مايو الفائت استحوذت شركة سيليبرتي جلوبال للتجارة العامة على 51% من رأسمال الوطنية للأوراق المالية، وتعتبر سيليبرتي جلوبال إحدى الشركات الناجحة في مجال إعادة هيكلة الشركات فقد تمكنت خلال السنوات العشر الماضية من إعادة تأهيل والاستثمار في نحو 20 شركة.