10 معلومات عن كوفي عنان الذي رحل اليوم.. هكذا وصف عملية غزو العراق

الحدث السبت ١٨/أغسطس/٢٠١٨ ٢٠:٢١ م
10 معلومات عن كوفي عنان الذي رحل اليوم.. هكذا وصف عملية غزو العراق

وكالات – ش
توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر يناهز 80 عاما، حسبما أعلنت مؤسسة عنان الخيرية اليوم على موقعها الرسمي.
وفارق عنان الحياة في أحد مستشفيات مدينة بيرن السويسرية في الساعات الأولى من صباح السبت، حسب وكالة "رويترز" عن مقربين له.

التقرير التالي يستعرض أهم 10 معلومات حول عنان

1- ولد في كوماسي في غانا عام 1938 وتلقى دراسته في كوماسي ومينيسوتا وماساتشوستس وجنيف قبل أن ينضم للأمم المتحدة عام 1962 كإداري ومسؤول ميزانية في منظمة الصحة العالمية.

2- عمل في المجلس الاقتصادي الدولي في افريقيا بأديس أبابا وقوات الطوارئ الدولية ومكتب رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف ومقر الأمم المتحدة في نيويورك حيث ترأس عمليات حفظ السلام.

3- في عام 1997 تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد تصميم الولايات المتحدة على عدم التجديد لبطرس غالي وواجه عنان بعض التحديات في بداية ولايته أبرزها أن المنظمة الدولية كانت على حافة الإفلاس.

4- بخلاف ملف العراق كان عنان قد حظي بإعجاب كبير لدوره في افريقيا حيث ظلت مشاكل الحرب والمجاعة والمرض وتشريد ملايين المدنيين تضرب في ربوعها وتحول دون التنمية والتقدم.

5- أبدى التزاما شخصيا بالتعامل مع مرض الإيدز حيث عمل على جلب الأموال من الدول الغنية لمواجهة تفشي المرض كما عمل على إقناع العديد من الدول خاصة في إفريقيا على الاعتراف بخطرة التهديد الذي يمثله انتشار هذا المرض على مستقبلها، وفي عام 2001 تلقى عنان والأمم المتحدة جائزة نوبل للسلام.

7- انتقده تقرير على سوء إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان يسمح للعراق في ظل العقوبات ببيع نفطه مقابل الغذاء والدواء.
وقال التقرير الذي وضعه بول فولكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي السابق إن صدام حسين استغل البرنامج لتحقيق أرباح غير مشروعة.
وتمت تبرئة عنان من الاتهام بمساعدة ابنه كوجو، الذي عمل بإحدى الشركات، على فوز الشركة بتعاقد لمراقبة البرنامج.

8- كان عنان سابع أمين عام للأمم المتحدة، وهو أول أفريقي أسود يتولى المنصب وقد خدم فترتين من 1997 إلى 2006.

9- وصفه سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة ريتشارد هولبرووك بأنه "أفضل أمين عام للأمم المتحدة في تاريخها".
وإذا كان تصريح هولبرووك يعبر عن وجهة نظر الإدارة الديمقراطية في البيت الأبيض، فإن الجمهوريين لم يحملوا نفس وجهة النظر تجاه الأمين العام الراحل.

10- في عام 2004 أعلنها عنان بكل وضوح في لقاء مع بي بي سي أن غزو العراق "غير قانوني". وقد وصف عنان المرحلة التي شهدت عملية الغزو بأنها كانت "فترة محبطة".