اللوز.. يغني عن الوجبات اليومية

7 أيام الخميس ٠٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٢٠:٥٥ م
اللوز.. يغني عن الوجبات اليومية

لندن- وكالات
توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول الوجبات الخفيفة القائمة على اللوز يمكن أن يعوض تخطي وجبة الإفطار. وقال المعد الرئيسي للدراسة، رودي أورتيز، من جامعة كاليفورنيا: «تظهر هذه الدراسة، وهي الأولى بين طلاب الجامعات، أن اللوز وجبة خفيفة جيدة بالنسبة لأولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار».

وبحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية حلل الباحثون حالة 73 طالبا جامعيا في السنة الأولى اعترفوا بتخطي وجبة الإفطار. وتم اختيار فئة الطلاب للدراسة لأن الدراسات السابقة وجدت أن ما بين 20 و43% منهم لا يتناولون وجبة الإفطار.

وأفاد حوالي 63 % من المشاركين بأنهم لا يتناولون وجبة الإفطار على الإطلاق، أو نادرا أو مرتين أو 4 مرات في الأسبوع. وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: 30 منهم يتناولون 56 جراما من اللوز المحمص الجاف، أي ما يعادل 320 سعرة حرارية، كل يوم لمدة 8 أسابيع. و33 من المشاركين تناولوا وجبات بسكويت تحوي 338 سعرة حرارية.

وراقب الباحثون الطلاب في أيام الأسبوع لضمان تــــــناولهم وجـــــباتهم المخصصة، ثم أخذوا عيّـــــــنات البلازما وقياسات الـــــوزن لدى المشاركين في بداية الدراسة، وبعد 4 و8 أسابيع لاحقة. وتشير النتائج التي نشرت في مجلة Nutrients، إلى أن الطلاب الذين يتناولون اللوز شهدوا مستويات أقل من السكر في الدم بعد ساعتين، بالإضافة إلى مقاومة أقل للإنسولين بنسبة 34 %، مقارنة بأولئك الذين يتناولون البسكويت، وتحدث مقاومة الإنسولين عندما تتوقف خلايا الإنسان عن الاستجابة للهرمون، وتعد علامة مبكرة على مرض السكري.

وخلص د.أورتيز إلى أن «تأثير اللوز على عدة معايير صحية يظهر إمكاناته كوجبة خفيفة ذكية». ويعتقد الباحثون أن اللوز قد تكون له فوائد أكبر بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو محيط خصر كبير، مقارنة بالطلاب الأصحاء المشاركين في الدراسة.

وفي دراسات سابقة حول أبرز فوائد اللوز تبيّن أنها عديدة ومنها: يعتبر اللوز الخام وزيت اللوز الأكثر فعالية للدماغ، فتناول عدد قليل من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، وخاصة لدى الأطفال. ويعتقد أيضا أن اللوز يجعل ذاكرة الأطفال حادة ونشطة. اللوز يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول عن طريق زيادة مستوى HDL وخفض مستوى LDL. وهذا يساعد في الوقاية من غالبية أمراض القلب.

فوائد اللوز للبشرة تحظى بشعبية خاصة، بما في ذلك اللوز في النظام الغذائي الذي يساعد في الحصول على بشرة نـــــضرة. من ناحية أخرى فإن وضع زيت اللوز مباشرة على الجلد يساعد أيضا في الحصول على بشرة ناعمة وصحية.

تشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضا العلاج والوقاية من جفاف وتشقق الجلد، لذلك يتم استخدام زيت اللوز على بشرة الأطفال.
الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في اللوز جيّدة لصحة القلب. فالدهون الأحادية غير المشبعة جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للأكسدة تساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب.