الأربعاء، ٢١ نوفمبر، ٢٠١٨

لايف ستايل

10 فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر

الأربعاء، ١٢ سبتمبر، ٢٠١٨

فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر 10



مسقط - وكالات:كثير من الأشخاص يمضغون العلكة للتسلية أو لعمل الفقاعات فيها، ولكنهم لا يعلموا أن للعلكة الخالية من السكر فوائد عديدة للجسم وقد تكون مفاجئة. من أهم هذه الفوائد وفقاً لموقع ويب طب. ما يلي:

1.تحسين التركيز والذاكرة

آخر الدراسات أثبتت أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل. إن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.

5. تساعد على التخفيف من الوزن

مضغ العلكة يساعد على قمع الرغبة الشديدة ويجعلك تأكل أقل. في الواقع، تساعد مضغ العلكة على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن. وتشير دراسة أجريت العام 2009 في اتحاد الجمعيات الأمريكية لعلم الأحياء التجريبية إلى أن العلكة تستخدم كأداة سهلة وعملية لإدارة الرغبة الشديدة واستهلاك الوجبات الخفيفة، وخاصة الحلويات. وهناك دراسة أخرى نشرت في علم وظائف الأعضاء والسلوك في العام 2015 تشير إلى أن مضغ العلكة قد يقلل من الجوع عن الطعام.

3. تقلل من الإجهاد والقلق

العلكة يمكن أن تساعد على تخفيف الطاقة العصبية وتجعلك تشعر بالهدوء. عادة ما يكون مضغ العلكة بديلاً رائعاً للعادات العصبية، مثل قضم الأظافر وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط. ودعماً لهذا أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

4. تحمي الأسنان

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما أنها تقلل من التهاب اللثة. السبب في ذلك هو زيادة تدفق اللعاب، مما يقلل من وجود الحمض على أسنانك التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.

6. تقلل من الحرقة والارتجاع المريئي

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الارتداد المريئي والحرقة، فان مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام قد يساعد في التقليل من الحمض في المريء. وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

7. إنعاش النفس

إن كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، وتريد التخلص منها عليك بتناول العلكة، لأنها تعمل على انخفاض مستوى البكتيريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

8. تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين

إن العلكة ليست بعامل رئيسي للإقلاع عن التدخين، ولكن الاستعانة بالمنتجات مثل علكة النيكوتين، من الممكن أن يساعد بذلك. بالإضافة إلى ذلك فإن مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين السجائر.

9. تخفف من جفاف الفم

هناك فائدة أخرى للصحة الفموية من مضغ العلكة الخالية من السكر، وتشمل مكافحة جفاف الفم. إذ لوحظ أن مضغ العلكة خالية السكر يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

10. تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران

في حال وجود ألم في الأذن بسبب تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة، عليك بتناول العلكة لأنها تعتبر الطريقة الأسهل. هذا يساعد على إنتاج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن في الضغط في أذنيك.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور