الاثنين، ١٩ نوفمبر، ٢٠١٨

لايف ستايل

الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء

الأربعاء، ١٢ سبتمبر، ٢٠١٨

الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء

المزيد من الصور
الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء
الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء
الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء
الحمام الطيار هواية تنتشر مع فرسان السماء


مسقط - لورا نصره

هواية قديمة لها عشاقها ومحبينها، انتقلت إلى دول الخليج عن طريق الأيدي العاملة الباكستانية ومع الوقت أصبح لها شعبية كبيرة وعشاق كثر. إنها هواية تربية الحمام الطيار التي تنظم لها منافسات عديدة يشارك بها الهواة. ومحليا تم تأسيس «نادي فرسان السماء للحمام الطيار في العام 2011» الذي يجمع الهواة وهو يعتمد على الدعم الأخوي وتكاتف مربي الحمام الطيار. للحديث حول هذه الهواية وتفاصيلها تحدثنا إلى «موسى محمد عيسى البلوشي» وهو أحد الهواة البارزين وممثل فريق «فرسان السماء» المكون من 12 شخصاً وقد خاض الفريق الكثير من السباقات محققاً مراكز متقدمة. إليكم التفاصيل.

بداية حدثنا عن هواية تربية الحمام الطيار في السلطنة. وما هي أنواع الحمام التي تقتونها؟

يتعدى عدد مربي الحمام في السلطنة الـ 200 ولكن لا يشارك معظمهم في السباقات وهذا يعود لقدرة الهاوي وظروفه. ويشارك في السباقات التي ينظمها نادي فرسان السماء عدد كبير من الهواة يفوق 80 شخصاً وكل شخص لديه فريق.

نقتني الحمام الطيار الذي يسمى أيضاً الحمام الباكستاني نسبه لأصل الحمام الذي يرجع إلى دولة باكستان، وقد سمي بالحمام الطيار لأنه يحلق عالياً في السماء حتى يختفي عن الأنظار حيث يبعد عن سطح الأرض لمسافة 2 كيلومتر.

ما هو الفرق بين حمام الزينة والحمام الطيار؟

حمام الزينة تتم تربيته لشكله ولونه ومواصفات قياسية ظاهرية أخرى كما أنه لا يتحمل حرارة الصيف ولا يستطيع أن يحلق في السماء مثل الحمام الطيار، بينما يتحمل الحمام الطيار الحرارة ويحلق في السماء عالياً حيث يبعد عن سطح الأرض بمسافة 2 كيلو تقريباً، ومن ثم يختفي عن الأنظار ويظل في السماء قرابة 12 ساعة ومن بعدها يبدأ بالنزول، كما أن مربيه لا يهتمون بشكله أو لونه.

وهل توجد فصائل أو أنواع مختلفة للحمام الطيار؟

هناك عدد واسع من الفصائل للحمام الطيار، بعضها أكثر شهرة وإقبالاً من الآخر ومنها: كمنجر كسوري، ساليكوني، تيدي، رامبوري، فيروز بوري، فقير جول، بتيرا. وكل هذه الفصائل غالية الثمن ويرتفع ثمن الطير أكثر كلما أبدى قوة تحمل وثبات أثناء السباقات وتعدت ساعات طيرانه وبقائه في السماء ما لا يقل عن 8 ساعات.

ما هي قيمة أغلى طير حمام؟

أغلى طير تصل قيمته إلى 500 ريال عماني وأفضلها هي الكسورية والتيدية والساليكونية.

إلى أي مدى تنتشر هذه الهواية في سلطنة عمان؟

تحظى هواية تربية الحمام الطيار اليوم بإقبال متزايد ليس فقط في السلطنة وإنما في جميع أنحاء العالم.

حدثنا عن مستويات السباقات؟

لسباقات الحمام ثلاثة مستويات الهاوي والتلميذ والأستاذ، وكل مستوى منهم له سباق خاص به، فالهاوي يشارك في سباق ليوم واحد، والتلميذ يشارك في سباق لمدة يومين أما الأستاذ وهو شخص يمتلك خبرة طويلة فيشارك في سباق لمدة ثلاثة أيام.

حدثنا عن بعض أهم قوانين نادي فرسان السماء للحمام الطيار؟

هناك مجموعة من القوانين التي يجب على المتسابقين معرفتها والالتزام بها ويحدد وقت بدء السباق قبل السباق بعشرة أيام حتى يستعد جميع المتسابقين. يجب في البداية على المتسابق صبغ طيوره بلون واضح، ويحق للمتسابق بكش الطيور 10 دقائق فقط، ويجب إبلاغ الحكم عن موقع (المجرى) المكان الذي ينزل فيه الطير حيث يحق للمتسابق اختيار مكان واحد فقط لجميع الطيور ويبعد عن السطح أقصى حد 30 متراً، وعلى صاحب السطح أن يكشف الطيور من السماء للحكم.

تنطلق الطيور من مختلف سطوح المتسابقين الساعة السابعة والنصف صباحاً وآخر طير يعود من السماء إلى سطح المتسابق (آخر وقت 6 مساء)، يعد هو الفائز بالمسابقة لأن من أهم شروط السباقات نزول الحمام على نفس الموقع نفس الأقفاص أو سطح المتسابق وفي حالة نزول الحمام على مبنى آخر لا تحسب نتيجة الطير ويشطب من السباق نهائياً، كما أنه يشطب في حالة أنه لم يرتفع وبقي يطير بشكل أفقي قريباً من البيت أو الميدان.

هذا ويرافق كل متسابق حكم يقوم بمراقبة الطيور ويسجل وقت طيران ونزول كل طير حتى يتم بعدها احتساب النتائج وإعلان الفائز بالسباق.

كيف يدير الحكم السباق وما هي واجبات المتسابق نحوه؟

أولاً يجب على المتسابق احترام الحكم، وتوفير سبل الراحة له من غذاء، ماء، بيت الخلاء ويتوجب على المتسابق عدم الدخول في مشاحنه مع الحكم، وفي حالة وقوع أي مشكلة يجب على المتسابق الاتصال بإدارة النادي وحل المشكلة، وهنا يحق للجنة شطب السطح الذي تقع فيه المشاحنة أو الغش أثناء السباق أو حتى من بعد انتهاء السباق.

يحق للمتسابق فتح القفص من الساعة 7:30 صباحاً وفي حالة تعدى ذلك لا يحق له فتح القفص إلا بعد الساعة 12 ظهراً، وإن تعدى ذلك يحق له فتح القفص الساعة 3 عصراً. ويحق للمتسابق ترك 10 طيور مقصوصة خارج القفص الساعة 4:30 عصراً شرط أنها لا تستطيع الطيران نهائيا وفي حالة ترك طيور تستطيع الطيران تلغى الطيور التي لم تسجل ولا زالت لم تنزل ولا نقاش في هذا. كلما تأخر الطير في السماء لأطول فترة بين 6 الصبح و6 المساء يكون أفضل ومرشحاً للفوز.إذا نزل الطير بعد الساعة 6 الوقت النهائي للمسابقة فإنه يلغى من المسابقة فوراً.

كيف تتم العناية بطيـور الحمــام وما هي الأخطــار التـي تتعـرض لها؟

يجب العناية بصحة الحمام وتغذيته ولا بد أن تكون لديك معرفة بالتحصينات ضد الأمراض، وأن تتوفر لديك في المنزل مضادات حيوية وفيتامينات ومقويات وفاتح شهية للطيور، وأن تستخدم أنواعاً جيدة من الأكل تتميز بنظافتها وجودتها. قبل السباق هناك خلطات خاصة تستخدم للطيور لتقويتها وجعلها جاهزة للسباق منها الجوز واللوز والفستق الأخضر والعسل والسمن البلدي والفيتامينات والحبوب المقوية ومحاليل الجفاف.

طبعاً أحيانا تكون الطيور معرضة لخطر الصقور خلال السباق.

تشاركون بكثرة في المسابقات ما الذي حققتموه؟

نشارك في كثير من السباقات بشكل سنوي وبفضل من الله حصلنا على مراكز متقدمة. طموحنا أن يكون لدينا نادٍ رسمي مدعوم من الجهات الحكومية حتى نستطيع أن نطور هذه الهواية الجميلة ونزيد من انتشارها.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور